الأنشوبة تخلق طفرة في مفرغات السمك بميناء الصويرة

0
Jorgesys Html test

الأنشوبةارتفعت كمية سمك الأنشوبة الواردة على ميناء الصويرة خلال الفصل الثاني من السنة الجارية (الثلاثة أشهر الثانية) بنسبة %  76 من حيث الوزن و % 183 من حيث القيمة  المالية، و ذلك مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية .

   و قال مصدر مطلع بالمكتب الوطني للصيد بميناء الصويرة أن الإرتفاع المسجل في كمية سمك الأنشوبة المصطادة، ساهم في ارتفاع كمية السمك الصناعي الواردة على ميناء المدينة خلال الفترة المشار اليها، حيث بلغت 2543,88 طنا بقيمة مالية حددت في 10,704 مليون درهم.

وإنعكس هذا  الإرتفاع  على الكمية الإجمالية المفرغة من طرف أسطولي الصيد الساحلي والتقليدي بالميناء خلال الفصل الثاني من السنة الجارية ، اذ بلغت في هذه الفترة؛ حسب بلاغ للمكتب؛  3689 طنا،  بقيمة مالية حددت في 677, 47 مليون درهم، أي بنسبة ارتفاع بلغت % 35, 36 في الحجم و % 84, 16 في القيمة المالية وذلك مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

  و ذكر نفس البلاغ ذاته أن نسبة السمك المصطادة من قبل الأسطول التقليدي خلال الفصل الثاني من هذه السنة عرفت انخفاضا في كل من ميناء  الصويرة و نقطة التفريغ “تافدنا” بسبب الظروف المناخية، بينما سجلت نقطة التفريغ ” بحيبح” ارتفاعا عزاه مصدرنا الى وفرة منتوج الأخطبوط المصطاد خلال هذه الفترة.

وأوضحت الإحصائيات  الصادرة عن المكتب الوطني للصيد البحري بالصويرة والمتعلقة بمفرغات الصيد التقليدي  أن كمية السمك المسجلة بنقطة التفريغ ” بحيبح ” وصلت إلى 29, 133 طن بقيمة 262, 7 مليون درهم، مما يمثل ارتفاعا في الحجم  بنسبة %133,02 وأيضا في القيمة المالية ب% 74, 149 ، وذلك مقارنة مع الفترة نفسها من السنة المنصرمة.

وأفادت الأرقام المتضمنة في بلاغ المكتب،  أن كمية السمك المسجلة بالميناء خلال الفترة المذكورة  إنخفضت على مستوى الحجم (بنسبة % 92, 16)، كما تراجعت على مستوى القيمة المالية (بنسبة % 10, 13)، وذلك مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية ، بعد أن سجل حجم المفرغات السمكية  915,41 طن بقيمة مالية حددت في 8, 26 مليون درهم.

وأضافت نفس الأرقام  أن كمية السمك المسجلة بنقطة التفريغ ” تافدنا”، خلال  الثلاثة أشهر الثانية من السنة الجارية بلغت  73, 96 طن بقيمة مالية وصلت إلى 910, 2 مليون درهم، مما يمثل انخفاضا بنسبة% 64, 7 في الحجم، و%33, 11 في القيمة المالية وذلك مقارنة مع الفصل الثاني من السنة الماضية.

يذكر أن ميناء الصيد البحري للصويرة يشهد حاليا أشغال توسعة ستمكن الميناء من بنيات تحتية جديدة،  إذ حددت التكلفة المالية لهذه الأشغال في 5, 127 مليون درهم.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا