فرع الفلاحة -الصيد يستحوذ على أزيد من 34 في المائة من الإنفاق الغذائي بالمغرب

0
Jorgesys Html test

كشفت دراسة معنونة ب »الدرهم الغذائي بالمغرب بين 2007 و2014″ أن فرع الفلاحة والصيد يستحوذ على أزيد من 34 في المائة من الإنفاق الغذائي بالمغرب، فيما لا تمثل هذه النسبة سوى 2ر8 في المائة بفرنسا.

وأكدت الدراسة، التي نشرتها، اليوم الثلاثاء، مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أنه بالمقابل، فإن حصة الصناعة الغذائية أكثر أهمية بفرنسا منها بالمغرب، لأنها تمثل 6ر1 مرة الإنفاق في المنتجات الفلاحية مقابل 6ر0 فقط بالنسبة للمغرب.

ولاحظت الدراسة، التي تعتمد مقاربة ماكرو اقتصادية مستلهمة من أشغال المرصد الفرنسي للتكوين والأسعار وهوامش المنتجات الغذائية المتعلقة ب »الأورو الغذائي بفرنسا »، أن هذا الرقم المرتفع نسبيا بفرنسا يبرهن على الدعم البعدي للقطاع الأولي لفرع الصناعة الغذائية، وهو الأمر الذي لا يلاحظ على مستوى الاقتصاد المغربي.

وأفادت الدراسة ذاتها بأن الدرهم الغذائي بالمغرب عرف، بالفعل، تحولات إيجابية خلال هذه السنوات الأخيرة، وهي ثمرة أعمال استراتيجية باشرها مخطط المغرب الأخضر، مضيفة أن حصة القيمة المضافة للفروع المتولدة عن الطلب النهائي الغذائي سجلت ربحا ب6ر6 نقطة، منتقلة من 8ر67 في المائة سنة 2007 إلى 4ر74 في المائة سنة 2014.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا