لقاء دراسي بالصويرة يعدد مشاكل مخطط الأربيان ويبشر بقرار جديد يعدل مواد المخطط قريبا

1
Jorgesys Html test

أكدت مصادر مطلعة أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تستعد لإخراج قرار جديد سيتم بموجبه تعديل مخطط 2014 المنظم لمصايد الأربيان بالساحل الوطني حيث بلغت مشروع القرار مراحله الآخيرة من الإعداد.

وحسب مداخلة لقنديل فوزي عن مديرية الصيد البحري ضمن أشغال اليوم الدراسي المنظم من طرف غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية بشراكة مع جمعية أرباب مراكب الصيد بالجر بالصويرة صباح اليوم 13 يوليوز 2017 بذات المدينة، بغرض تقييم مخطط تهيئة مصيدة الأربيان ، فإن القرار المنتظر يأتي في ظل التطور والمتغيرات البيولوجية التي عرفتها المصايد، خصوصا على مستوى مرحلة التبييض وكدا ظهور صغار الأربيان. وذلك تماشيا مع الإقتراحات التي تم تقديمها من طرف معهد البحث في الصيد البحري التي شكلت أرضية للتشاور والتفاوض في لقاءات مختلفة طيلة السنة الماضية.

واضاف المصدر ان سنة 2015 كانت قد سجلت إجماعا حول تراجع الأربيان بعد سنة من تنزيل مخطط تهيئة هذا النوع من الأحياء المائية سنة 2014، ما دفع بلجنة التتبع التي عمدت إلى تقييم الورش الجديد، والمطالبة بإعادة النظر في مناطق المنع  وتوقيت حضر الصيد،  الذين يقترحهما المخطط، بعد أن أصبحا معا متجاوزين وفق الدراسات التي أشرفت عليها الأطر المختصة.

وأكد المصدر أن مشروع القرار الذي بلغ مراحله النهائية في إنتظار إعلانه، سيعمد إلى مراجعة  الإمتداد الزمني والمكاني للراحة البولوجية بالمنطقة، والتي كانت محددة في شهري يناير وفبراير  لتصيح فترة المنع تمتد من فاتح فبراير إلى منتصف مارس، كما ستتم مراجعة الإمتداد البحري المعني بحضر الصيد.

وإعتبرت جهات مهنية حضرت اللقاء أن فشل المخطط   أمرا خطيرا  يضرب في العمق قرارات  الإدارة الوصية، التي تبنى عادة على الإستشارة مع  المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري. هذا فيما إتجهت جهات آخرى في ذات اللقاء إلى رفض مشروع القرار الجديد، مسجلة أن المشروع لا يتماشى مع المطالب المهنية، سيما على مستوى فترات الراحة البيولوجية وكدا الأميال البحرية الممنوعة من الصيد، والتي تخدم حسب تعبيرها، أسطول الصيد في أعالي البحار دون الصيد الساحلي.

يذكر أن اللقاء الذي ترأسه كما صبري رئيس الغرفة الأطلسية الشمالية، عرف حضورا وازنا لعدد من التكتلات المهنية من قبيل الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي والجامعة والوطنية لهيئات مهني الصيد الساحلي بالمغرب، وممثلين عن مديرية الصيد البحري وعدد من المصالح الإدارية،  بالإضافة إلى تلة من أعضاء الغرفة والهيئات المهنية والنقابية، حيث سجل اللقاء  شبه إجماع على ضرورة مراجعة المخطط بما يضمن نجاح مبدإ الإستدامة بمصيدة الأربيان.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. اللقاء كان يهدف الى تقييم المخطط وإبداء الرأي بشأن تأثيراته على الوضعية السوسيو—-اقتصادية للعاملين على متن مراكب الصيد بالجر ؛ وكذا معرفة آثاره على وضعية مخزون مصاعد الاربيان .
    اهتمام مهني الصيد بالشريط البحري الممتد من الصويرة جنوبا إلى العرائس شمالا، وذلك بالنظر للقيمة التجارية المرتفعة لهذا الصنف الذي يلقي رواجا مهما في الأسواق الوطنية والدولية.
    دو ر المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري إعطاء المعلومة الحقيقية حول مصادقة الاربيان بمعية التجارب الميدانية المهنية، من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة والمرض .
    لكن بصدق غياب الدور الحقيقي والمحور للتمثيليات المهنية قصد النهوض بهذا القطاع وتنميته، لانها تعتبر المسؤول الأول والمباشر في إثارة الانتباه إلى كل ما من شأنه الإخلال بالمسار التصاعدي، الذي يتيه فيه القطاع
    هناك فعلا مؤشرات إيجابية مع مخطط، اليوتيس التي يشهد الجميع بنتائجها .
    ملاحظة :: يشتغل في نشاط الاربيان حوالي 80 سفينة صيد في أعالي البحار و 750 سفينة صيد سالي

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا