إزالة أشواك السمك من البلعوم .. طرق تقليدية يمكن أن تشكل الحل

0

كثيرا ما يصطدم عشاق الأطباق البحرية مع مشكلة  أشواك السمك، التي تعلق في بلاعمهم بين الفينة والأخرى ، حتى ان كثيرين وجدوا أنفسهم يعدلون عن تناول السمك خصوصا الأطفال، بسبب عقدة تشكلت لديهم في وقت من الأوقات، نتيجة شوكة علقت بالبلعوم، فلم تنفع معها مختلف المحاولات الرامية إلى إزالتها .

في هذا المقال سنقوم بتجميع بعض الطرق البسيطة والتقليدية الشائعة في المورت الشعبي لاسيما وأن غالية المختصين يؤكدون ان  دخول شوكة السمك في الحلق، لا يشكل في غالبية الأحيان خطورة كبيرة ما لم تحدث هناك مضاعفات تستدعى زيارة الطبيب. لدى فهذه الطرق التقليدية يمكن أن تشكل جزءا من الحل لكثيرين في تعاطيهم  مع مشكلة الأشواك ، وتعيد الإجماع الأسري، على اختيار  الوجبات السمكية وحضورها على المائدة ، لكونها تحتوي على العديد من الفيتامينات والبروتينات والأحماض الأمينية. وهو ما جعلها محط توصية من كبار خبراء التغدية، لما لها من فائدة على صحة الإنسان. لذلك ينصح بتجربة بعض هذه الطرق قبل التوجّه إلى الطبيب.

1 – لبابة الخبز: عن طريق تناول لبابة الخبز أو الحشوة الداخلية للخبز، تمكن من التخلص من عظام السمك الصغيرة والتي تنحشر في البلعوم. حيث يتم القيام بصنع  كرة صغيرة من الحشوة الداخلية للخبز، ونقوم بعد ذلك بمضغها بشكل سريع ونقوم ببلعها مباشرة، فتقوم اللبابة بإحاطة شوكة السمك العالقة، ودفعها إلي المريء دون حدوث أي جرح أو خرق ودون التسبب في أي مشاكل.

 2-  عصير الليمون: بإمكاننا إزالة شوكة السمك من البلعوم عن طريق صنع كمية من عصير الليمون، بمقدار ليمونة أو ليمونتين، ونشربه دفعة واحدة، فالليمون بإمكانه ترطيب الشوكة وجعلها لينة، فتصبح طرية وتنزلق إلي الجهاز الهضمي بسهولة، ودون ان تسبب أي أذي للبلعوم.

3- الموز، يتم تناول قضمة كبيرة من الموز ثم وضعها في الفم لمدة دقيقة واحدة حتى تمتص كمية من اللعاب، ويتم ابتلاعها في جرعة كبيرة، بالتالي تلتصق شوكة السمك فيها وتسحبها إلى المعدة.

4- الزيتون المغلي: تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق المستخدمة في إزالة شوك الأسماك من البلعوم، فنقوم في هذه الطريقة، بوضع كمية من الزيتون في الماء، ونقوم بعد ذلك بغلي الخليط جيدًا على النار، ونتركه حتي يغلي، ويترك بعد ذلك الخليط ، لكي يبرد قليلا ثم نقوم بشربه دفعة واحدة وهو ساخن، فيستطيع مشروب الزيتون،  إزالة الشوكة العالقة في البلعوم ودفعها لأسفل في المعدة، حيث يستطيع الزيتون على تليين العظام، ما يساعد في إنزلاقها  بسهولة إلي المعدة عبر المريء..

5- زيت الزيتون، يتم ذلك بابتلاع ملعقةً أو ملعقتين من زيت الزيتون، حيث يقوم زيت الزيتون بتغطية بطانة الحلق وشوكة السمك، مما يسهل ابتلاعها أو السعال ثم التخلص منها

6- الخل، يعد الخل حامضي جدًا بالتالي يساعد في تفكك عظام السمك أو شوكها مما يجعلها أكثر نعومة وأسهل للبلع، ويتم ذلك بتخفيف ملعقتين كبيرتين من الخل في كوب ماء وشربها.

7- السعال، بما أن معظم شوك السمك يعلق في الجزء الخلفي من الحلق حول اللوزتين؛ فإن السعال القوي قد يساعد في إزالته.

وتتنوع الطرق المتبعة في غزالة الشواك من منطقة إلى أخرى حسب ثقافة الأفراد ومعرفتهم بالشؤون الساحلية ، لكن إذا لم  تمكن هذه الطرق من إزالة الشوكة العالقة، فإن على الشخص المعني  التوجّه إلى الطبيب؛ لأن هناك أشاوك سمك حادة، قد تسبب جرحا في الحلق، حتى لو لم تعلق به الشوكة. إذ قد يبقى الألم أو شعور الوخز في الحلق.  وفي حال ما إذا كان الشخص يبصق دمًا، أو يعاني من صعوبةٍ في التّنفس، فإن عليه التوجّه إلى الطوارىء فورًا، وعدم تجاهل الأمر والتوجه إلى الفراش.  لأنه قد تتشكل مجموعة من المضاعفات، التي تصعب من مأمورية الطبيب الذي قد يلجأ أحيانًا للتنظير لإيجاد الشوكة.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا