طرفاية .. قوارب الصيد التقليدي تنعش رواج سوق السمك بالميناء

0
Jorgesys Html test

إستقبل سوق السمك بميناء طرفاية صباح اليوم الخميس 25 أبريل 2024 مصطادات 15 قاربا للصيد التقليدي في غياب تام لمنتوجات مراكب للصيد الساحلي صنف الجر صباح اليوم ، وهو الأمر الذي انعكس على حجم كميات الأسماك التي تدفقت على الفضاء التجاري للميناء، وفق ما أكّدته مصادر محلية في تصريحات متطابقة لجريدة البحرنيوز.

وقال صالح الغفا رئيس جمعية الوحدة لتجار السمك بطرفاية في تصريح لجريدة البحرنيوز، أن أثمنة المنتوجات السمكية المفرغة من طرف 15 قاربا للصيد التقليدي، قد شهدت ارتفاعا طفيفا على مستوى قيمة المعاملات المالية، وفق منطق العرض المحدود والطلب المتزايد ، الذي تمثله الحاجة الملحة للمنتوجات البحرية من طرف الأسواق الوطنية.

وحسب ذات المصدر فقد وصلت أثمنة سمك رسكاس إلى حدود 165 درهم للكيلوغرام الواحد، كما استقرت أثمنة الباجو الرويال في حدود 160 درهم للكيلوغرام. وتراوحت أثمنة سمك الباجو اكسترا في البيع الأول بين 160 و 130 درهم للكيلوغرام الواحد. في حين تم بيع سمك شامة بين 66 و80 درهم للكيلوغرام الواحد، وتأرجحت اثمنة سمك البريكة بين 40 و 70 درهما للكيلوغرام الواحد. هذا وتم بيع سمك الروجي ب 50 درهما للكيلوغرام. وتراوح ثمن الكيلوغرام الواحد من سمك الصنور بين 30و 50 درهما ، ولم يتجاوز ثمن سمك الراية 12 درهما للكيلوغرام.

وحسمت عملية الدلالة في أثمنة مفرغات ثلاث مراكب للصيد الساحلي بالجر، افرغت أمس الأربعاء مصطاداتها بسوق السمك، حيث تم بيع الصندوق الواحد من سمك “الكلمار” ب 2400 درهم، أما سمك “صانديا كبيرة الحجم” فقد أوصله المزاد العلني إلى 1000 درهم للصندوق. و لم يتجاوز ثمن الصندوق الواحد من الصانديا صغيرة الحجم 550 درهم. هذا وتراوحت أثمنة سمك التيربو بين 160 و 165 درھما للكيلوغرام الواحد. أما بخصوص سمك الصول،  فتم بيع الصندوق ب 1100 درهم للصندوق يقول لغفا ، وبلغ ثمن صندوق السيبيا 1000 درهما. واستقر ثمن سمك البوقة في 180 درهما للصندوق، في حين لم يتجاوز ثمن الشرن 120 درهما للصندوق الواحد.

وأشار المصدر المحسوب على التمثيلية المهنية لتجارة السمك بالجملة في ذات الصدد، ان مراكب الصيد الساحلي صنف الجر، تقوم بنشاطها  بالسواحل البحرية قبالة  طرفاية والعيون وطانطان، بحيث يتم التفريغ المنتوج السمكي اعتمادا على مبدأ المسافة والقرب من ميناء العيون أو ميناء طرفاية او ميناء طانطان.

وتشير تقارير محلية إلى تسجيل تحسن ملحوظ على مستوى مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي خلال الربع الأول من 2024، حيث إستقبل سوق السمك نحو 1998 طن بقيمة تجاوزت 85 مليون درهم ،  وهو ما يعكس إرتفاعا % 51 في الحجم  و%32 على مستوى القيمة مقارنة بذات الفترة من السنة الماضية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا