التجمع الوطني للأحرار يكتسح 68 مقعدا بإنتخابات غرف الصيد و8 نساء يضمن الحضور لأول مرة في الغرف

0

إكتسح حزب التجمع الوطني للأحرار 68 مقعدا بالغرف المهنية الأربعة لقطاع الصيد ، جمعها من خلال 28 مقعدا بالغرفة الأطلسية الشمالية و 21 مقعدا بالغرفة الأطلسية الوسطى و 15 بالغرفة المتوسطية بطنجة و4 مقاعد بغرفة الصيد الأطلسية الجنوبة . في الإنتخابات التي عرفت تقديم 302 ترشيحا، بينهم  48 ترشيحا نسويا في سابقة على مستوى غرف الصيد.

وجاء اللامنتمون في الرتبة الثانية ب 22 مقعدا ، تم تجميعها من 11 مقعدا بالغرفة الأطلسية الوسطى و10 مقاعد بالغرفة المتوسطية  ومقعد واحد  بالغرفة الأطلسية الجنوبية . فيما حل حزب الإستقلال  في المرتبة الثالثة ب 16 مقعدا  حاز 8 منها بالغرفة الأطلسية الشمالية  و4 بالغرفة المتوسطية و3 بالجنوبية ومقعد واحد بالغرفة الأطلسية الوسطى.

وحصل حزب الحركة الشعبية على 9 مقاعد 8 منها بالغرفة الأطلسية الجنوبية، ومقعد واحد بالغرفة الشمالية ، فيما كان نصيب  الإتحاد الإشتراكي خلال هذه الإستحقاقات المهنية 7 مقاعد، خمسة ضمنها  بغرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة ، ومقعدين موزعين على الغرفة الشمالية  وغريمتها الجنوبية.  أما حزب الأصالة المعاصرة فقد حقق 3 مقاعد 2 بأكادير و مقعد واحد بالغرفة الجنوبة. إلى ذلك حصل حزب التقدم والإشتراكية على مقعدين حققهما بكل من الغرفة الأطلسية الجنوبية  والغرفة الشمالية ، فيما تديّل حزب العدالة والتنمية الترتيب بمقعد وحيد بحزب العدالة والتنمية . 

وبخصوص الحضور النسوي فقد ضمنت 8 نساء حق التواجد ضمن عضوية غرف الصيد البحري، ستة منهن تجمعيات ممثلات للصيد الصناعي والصيد الساحلي وإثنان  لامنتميتان ، حيث يتوزع الحضور النسوي على ثلاث غرف مهنية ، يتعلق الأمر بالغرفة الأطلسية الوسطى ببسثة مقاعد أربعة  برمز الحمامة وإثنتان لامنتميتان في الصيد الصناعي  والصيد الساحلي، فيما حسم الصيد الصناعي ايضا  بالغرفة الأطلسية الشمالية والغرفة المتوسطية مقعد نسوي لكل غرفة تحت غطاء حزب التجمع الوطني للأحرار .

وكان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، قد أعلن ليلة أمس الجمعة عن تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج انتخابات أعضاء الغرف المهنية، التي جرت أمس  بفوزه ب 638 مقعدا أي بنسبة 28,61 بالمائة من مجموع المقاعد، وذلك استنادا إلى النتائج التي تم الإعلان عنها من طرف مكاتب التصويت والمكاتب المركزية بالنسبة للغرف الفلاحية، وإلى النتائج المؤقتة الخاصة بغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري.

وأوضح عبد الوافي لفتيت ، في تصريح صحفي اليوم السبت بالرباط، بحضور الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد نور الدين بوطيب، أن حزب الأصالة والمعاصرة حل ثانيا بحصوله على 363 مقعدا أي بنسبة 16,28 في المائة، فيما جاء حزب الاستقلال في المرتبة الثالثة بحصوله على 360 مقعدا أي بنسبة 16،14 في المائة.

وأضاف الوزير أن حزب الحركة الشعبية حل رابعا ب 160 مقعدا، (أي بنسبة 7,17 بالمائة) فحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ب146 مقعدا، (بنسبة 55, 6 بالمائة) و حزب الاتحاد الدستوري ب 90 مقعدا، (بنسبة 04 ,4 بالمائة) ثم حزب التقدم والاشتراكية ب 82 مقعدا، (بنسبة 68, 3 بالمائة) وحزب العدالة والتنمية ب 49 مقعدا (أي بنسبة 20 ,2 بالمائة). كما أبرز وزير الداخلية أن الهيئات السياسية الأخرى، و البالغ عددها 23 حزبا، حصلت مجتمعة على 71 مقعدا، أي بنسبة 18, 3 بالمائة في حين نال المترشحون المستقلون 271 مقعدا، أي بنسبة 15 ,12 بالمائة.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا