الرواج المينائي يرتفع بنسبة 6,3 في المائة عند متم يوليوز 2020

0

بلغ حجم الرواج المينائي عبر الموانئ التي تسيرها الوكالة الوطنية للموانئ، ما مجموعه  54.7 مليون طن، وذلك  عند متم يوليوز 2020، بزيادة قدرها 6.3 في المائة  مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية .

واستحودت موانئ المحمدية والدار البيضاء والجرف الأصفر على 43 مليون طن من حجم هذا الرواج. وهو ما يمثل حوالي 78.6 في المائة، من حركة الموانئ التي تديرها الوكالة الوطنية للموانئ. حيث نجح ميناء الدار البيضاء في معالجة ، 17.8  مليون طن في نهاية يوليو 2020. وهو ما يعكس إرتفاعا في حدود 0.8 في المائة مقارنة مع الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي. فيما ارتفع أداء ميناء الجرف الأصفر ب 9.9 في المائة.

وحقق كل من ميناءي آسفي وميناء أكادير ، طفرة قوية على مستوى حجم الرواج. إذ إرتفع هذا الحجم بموانئ آسفي المدينة والميناء الأطلسي   + 25.4 في المائة، بعد أن تمكن الميناءان المتواجدان بنفوذ حاضرة عبدة، من معالجة حوالي  4.8  مليون طن. ويرجع ذلك على وجه الخصوص إلى الانتعاش القوي في واردات الفحم والحبوب والصادرات من الفوسفاط والجبس. فيما تمكن ميناء أكادير من معالجة حجم 3.6 مليون طن، ما يعكس إرتفاعا قويا ، بلغ 14.1 في المائة  مقارنة مع نفس القترة من السنة الماضية. وعلى نفس المنوال سار ميناء الناظور الذي إرتفع حجم رواجه ب 9.6 في المائة.

بالمقابل سجل ميناء المحمدية تراجعا قويا بلغ 14.9 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة في السنة الماضية،. إذ يعزى هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى انخفاض حركة الكازوال .  كما أن لعنة التراجع أصابت أيضا ميناء العيون بنسبة 4.2 في المائة، بعد تسجيل مرور 999314 طنًا فقط عبر هذا الميناء، إلى حدود  نهاية يوليوز 2020 ، ويرجع ذلك على وجه الخصوص إلى انخفاض حركة الرمال والهيدروكربونات.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا