رافعة إيطالية تحيي أمل الورش الجاف بالصويرة في لعب دور ريادي في صيانة مراكب الصيد

0

تعزز ميناء الصويرة مؤخرا برافعة جديدة،  تستخدم لرفع مراكب الصيد الساحلية، الراغبة في الخضوع إلى الإصلاحات والصيانة في الورش الجاف لميناء المدينة، وذلك بعد أن كانت صفقة المشروع قد رست في وقت سابق على شركة صوريمار.

و جاء في تصريح مصادر مهنية مطلعة من ميناء الصويرة، أن الرافعة الجديدة التي  تعود لشركة صوريمار، من شأنها أن توفر خدمة جديدة و أمنة لصالح المهنيين، الذين يجدون صعوبة كبيرة لإصلاح مراكبهم، عكس السنوات السابقة التي كانوا يضطرون فيها إلى اللجوء إلى موانئ مجاورة، فيما كان البعض منهم يقتصر على رفع مراكبهم بالطريقة الفرعونية، حيث الخطورة كبيرة من انزلاق المراكب و ميلانها، بل و حتى سقوطها.

وحسب مصادر مهنية متطابقة، فإن الرافعة الجديدة، ستعطي نفسا جديدا لحيوية ميناء الصويرة، وكما ستوفر خدمة رفع المراكب من الحوض الخاص إلى الورش الجاف، في توقيت زمني قصير جدا، و بسلاسة كبيرة. كما أن اشتغالها أي الرافعة، ستفتح أفاق جديدة للمهن المترابطة مع الصيد البحري، كالحدادة و النجارة، و الأعمال الأخرى. وهو ما من شأنه أن يعيد لميناء الصويرة مكانته، التاريخية المعروفة، و ريادته في بناء مراكب الصيد البحري. إذ من المنتظر  أن يمنح المشروع الجديد أفضلية كبيرة لمراكب الصيد النشيطة على مستوى ميناء أكادير إلى الاتجاه إلى ميناء الصويرة القريب جدا، للإصلاح و الصيانة بسبب الأعداد الكبيرة من المراكب، والانتظار الطويل قبل أن يحين دورها للإصلاح.

وتتوفر الرافعة الجديدة ذات الجنسية الإيطالية، على مجموعة من المميزات التي تعطيها أفضلية قصوى في نظامها الهيدروليكي، و مكوناتها الأساسية من الفولاذ المقاوم للصدأ. ومن ناحية قدرتها أيضا على المناورة بعجلاتها الثمانية في جميع الاتجاهات، إضافة إلى تمكنها من رفع المراكب بمرونة جيدة، ودون تواجد نسب كبيرة تعرضها لخطر السقوط، بفضل التصميم الجيد لأنظمة الرفع الاستثنائية. كما أن الرافعة BOAT LIFT الإيطالية الصنع، تعمل في بيئة صعبة، و توفر قدرة رفع عالية تصل إلى 300 طن، بنظام تحكم عن بعد.

و تتواصل عمليات تركيب جميع أجزاء الرافعة الجديدة بميناء الصويرة من طرف خبراء إيطاليين، يسهرون على تتميم وتركيب باقي أجزاء الرافعة، التي ولجت إلى ميناء المدينة، بتاريخ 5دجنبر الجاري، و ستستمر عمليات التركيب و التجريب مدة 15 يوما، قبل أن تكون رهن إشارة المراكب.سوري

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا