مهتمون يعددون فوائد إستهلاك المنتوجات البحرية في شهر الصيام

0

يوصي المهتمون بالتغذية بالمواظبة على تناول الأسماك خلال شهر رمضان الأبرك، لما تحتويه من عناصر غذائية مهمة ومفيدة،  وكذا لدورها الكبير في وقاية الجسم من الأمراض‏.

ويحتوي السمك على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة، ومنها الفيتامينات أهمّها  فيتامين أ، فيتامين د، فتياميات ب و ب6 ، التي تُدخل العديد من التفاعلات بالجهاز العصبي والجلد، أوميغا 3 خاصة في التونة، السردين، السلمون و سمكة الإسقمري.  كما يحتوي السمك على الحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، كذلك يعد السمك أحد المصادر المهمة للبروتين، علاوة على الأحماض الأمينية الأساسية المهمة لبناء ونمو الجسم وتعويض الأنسجة التالفة فيه.

ويعد السّمك من الأطعمة السريعة الهضم والمغذّية في نفس الوقت، وهو ما يفسر الإقبال الكبير على المنتوجات البحرية في رمضان.  وذلك لما تزوده للجسم من فوائد قيمة حيث تقلل نسبة الكولسترول الضار في الجسم.  كما تحظى الأسماك بميزة سرعة الهضم بخلاف أغلب البروتينات الحيوانية والبيض واللبن ومشتقاته.

وتتعدد فوائد السمك الصحية حسب المهتمين بالشأن الغذائي  فهو يقي من أمراض القلب والشيخوخة، نظرا لاحتوائه على الأحماض الدهنية غير المشبّعة و”أوميجا 3″، التي تقي من أمرض القلب والشرايين والتي توقف زحف الشيخوخة أيضا. بإعتبارها  تساعد في معالجة الأنسجة نظرا لاحتوائه على الأحماض الأمينية الأساسية المهمة لبناء ونمو الجسم وتعويض الأنسجة التالفة.

ويتميز السمك على مختلف أنواع المأكولات بأنه يحفّز بشكل ملحوظ الشعور بالشبع، لغناه بالبروتين الذي يحتاجه الجسم وقتاً طويلاً لهضمه. ومن هنا يساعد تناول السمك عند الإفطار على الحدّ من الشعور بالجوع خلال فترة الصيام. كذلك يحافظ على سلامة وصحة الجلد ويحمي من الإصابة بمرض السكري ويقوي الذاكرة عند الإنسان، كما أنها يزيد قدرته على التركيز.

ووتعدد فوائدة تناول السمك والمنتوجات البحرية على مستوى صحة الإنسان ، شريطة الإعداد الجيد ، وإحترام شروط التكامل الغدائي في الوجبات، ناهيك عن ضرورة إكتساب ثقافة ومهارة إنتقاء المنتوجات البحري المناسبة للإستهلاك .

البحرنيوز: متابعة 

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا