مهنيو “الماراخيرا” يتطلعون لحصة إضافية من سمك “المش” لتدبير ما تبقى من موسم الصيد

0
الصورة تقريبية من الأرشيف

إلتمس مهنيو الصيد التقليدي صنف الماراخيرا وزارة الصيد، إلى تمديد موسم صيد سمك القرش “Requin peau bleu” المعروف بإسم “المش”، بالسواحل المغربية ، عبر الإفراج عن حصة إضافية، تمكنهم من تدبير ما تبقى من الموسم الجاري، خصوصا في ظل التواجد المهم لهذا الصنف من الأحياء البحرية بالسواحل المغربية .

 وقال عبد الصمد بنتباع العضو بالكنفدرالية الوطني للصيد التقليدي ، أن زيادة حصة إضافية ، سيضمن لقوارب الماراخيرا تمديد نشاطها ، وتدبير البحارة لوضعيتهم الإجتماعية بشكل إيجابي. خصوصا وان الكوطا المخصصة لصنف “المش” وقبلها سمك القرش المعروف ب “القرص”، هي تاتي نهايتها على بعد أسابيع من إنتهاء سنة الصيد . وهو ما سيجعل الكثير من قوارب الماراخيرا، التي تستهدف هذا الصنف من القروش في عطالة إضطرارية، ومعه تأزيم وضعية الكثير من الأطقم البحرية.

ونبه عبد الصمد بنتباع الفاعل المهني في قطاع الصيد التقليدي بسيدي إفني خصوصا، إلى أهمية إعتماد سياسة تدبير الكوطا على مستوى الدائرة البحرية ، بدل الشكل المعمول به حالية، المرتبط بكوطا إجمالية موحدة على المستوى الوطني .  وهي سياسة تضرب في العمق تكافؤ الفرص بين المناطق، لإعتبارات مناخية من جهة ، وكذا تدبيرية من جهة أخرى،  خصوصا على مستوى قنوات التتبع والبيع.

وأشار المصدر المهني إلى أن إعادة النظر، في طريقة إستغلال الكوطا، سيتيح للفاعلين المهنيين على مستوى الدوائر البحرية ، إمكانية تدبير نظم صيدهم، وإستهدافهم للقرش “المش”، بطرق متلى تمكنهم من توزيع نشاطهم على إمتداد موسم الصيد. وذلك بما يخدم وضعيتهم الإجتماعية والمهنية. خصوصا وان  مهني الصيد التقليدي الذين يشتغلون بنظم “الماراخيرا”، هم يقطعون مسافات طويلة ، ويقضون أوقاتا كثيرة بالبحر ، تكلفهم الكثير من الجهد . ما يجعلهم في حاجة لإلتقاط الأنفاس بين رحلة الصيد والأخرى.  لدى فتدبير الكوطا على المستوى المحلي، سيكون له أثر إيجابي في تدبير الجهد البدني والنفسي للبحارة.

وأعلنت مندوبية الصيد   عن حظر صيد أسماك القرش من صنف Requin peau bleu المعروف لدى المهنيين بالمش بالدائرة البحرية  إلى غاية متم سنة 2021، وذلك بعد استنفاذ الحصة المخصصة لصيد هدا الصنف من اسماك القرش والمحددة في 1600 طن. تبعا للقرار الوزاري رقم 21/01 الصادر بتاريخ 04 يناير 2021 المتعلق ببعض تدابير الحفاظ على انواع أسماك القرش بالمياه البحرية المغربية .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا