آسفي .. تدابير جديدة في الطريق لتشديد الخناق على السوق السوداء للأسماك السطحية بالميناء

2
Jorgesys Html test

خلص لقاء إحتضنه مقر الوحدة الصحية بميناء آسفي يوم الخميس 20 يناير 2022، ترأسه مندوب الصيد البحري وحضره مجموعة من الفاعلين والسلطات المينائية، إلى الإتفاق على مجموعة من الإجراءات الرامية لمحاربة ظاهرة البيع الثاني فوق الرصيف للأسماك السطحية ،  وذلك بعد الشكايات التي رفعتها الهيئات التمثيلية لتجار السمك بالجملة إلى الكاتب العامة لقطاع الصيد.

وتم الإتفاق خلال اللقاء على تفعيل اللجنة المشتركة للمراقبة، والتي تضم مختلف الإدارات والسلطة المحلية  وتشديد المراقبة عند ولوج الميناء، مع التشديد على عدم السماح بدخول الشاحنات والسيارات الناقلة للمنتوجات البحرية إلا بعد تقديم “BON DE CHARGE”،  وكذا تشديد المراقبة عند مغادرة الشاحنات للميناء .

كما أقرّ اللقاء منع تفريغ المنتوج قبل الحصول على التصريح بالمنتوج ، حيث يشرع تاجر السمك في تحميل المنتوج مباشرة بعد السمسرة،  مع منع عرض المنتوج فوق الرصيف، حيث شددت مخرجات اللقاء على الإلترزام الفعلي بتطبيق القانون، وتحمل الإدارات المعنية كل حسب إختصاصه لمسؤوليتها الكاملة إزاء الوضع .

وكان رئيس الكنفدرالية الوطنية لتجار السمك قد إستعرض خلال اللقاء الإشكالات العميقة المتعلقة بظاهرة البيع الثاني فوق الرصيف للأسماك السطحية، وكذا حيثياتها وما ترتب عنها من إساءات للتجار وكذلك للقطاع بصفة عامة ، حيث تم التداول في الموضوع بنقاشات مستفيضة ومسؤولة.

يذكر أن الكنفدرالية الوطنية لتجار السمك بالأسواق والموانئ الوطنية ، دعت في وقت سابق الكاتبة العامة لقطاع الصيد ، إلى الدخول على خط مطالب الفاعلين المحليين، الداعية إلى تمكين المدينة من سوق للبيع الثاني للأسماك، ينسجم مع تاريخ المدينة في قطاع الصيد ، وحب الأسر المسفيوية للمنتوجات البحرية، التي تشكل أحد الأطباق الأساسية بالمدينة ومحيطها .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. نحن نعرف جيدا ان الاسواق التي شيدت وبنيت بالملايين في المدن البعيدة عن البحر من طرف المكتب الوطني للصيد لم تنجح في البيع الثاني رغم البعد عن الموانئ الوطنية مثل سوق بني ملال سوق مراكش سوق تطوان .السؤال هذه الفتوى اعتقد لا تنجح كون ان ميناء إسفي له ارتباط ثقافي وبحري بالمدينة والمغدي الىءيسي الى باقي الاسواق الوطنية يعني ان الميناء جزء لا يتجزأ من المدينة وله ارتباط والعكس صحيح ….تفسير الواضحات من المفظحات .
    لكن الحمد لله ان المسؤول الوزاري لا زال حيا يرزق لتراس مثل هذه الاجتماعات …وان المصتوصف بالميناء خالي ومجرد من الأدوية من اجل الاسعافات الأولية منذ 2017. ……

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا