آسفي .. تفريغ أزيد من 100 طن من الأخطبوط بقيمة تجازوت 7 ملايين درهم في الفترة المنقضية من الموسم الشتوي

0
Jorgesys Html test

بلغت مفرغات الأخطبوط منذ إنطلق الموسم الشتوي وإلى حدود اليوم الثلاثاء 09 يناير 2024  بالدائرة البحرية لأسفي أزيد من  100 طن بقيمة مالية إجمالية تجاوزت 7,21 مليون درهم، وبمتوسط بيع على مستوى الأثمنة ناهز 72,04 درهم للكيلوغرام .

الصورة تقريبية من الأرشيف

وإستقبل ميناء آسفي نحو 72,8 طن من الصنف الرخوي ،  بقيمة بلغت 5,21 مليون درهم ، ما يعكس متوسط بيع في حدود  71,62 درهم للكيلوغرام، إذ أن أزيد من 63 في المائة من المفرغات المحققة بالميناء، هي متأتية من الصيد التقليدي ، الذي أفرغ  46,3 طن بقيمة بلغت 3,48 مليون درهم وبمتوسط اثمنة بلغ 75,18 درهم للكيلوغرام .

إلى ذلك بلغ حجم مفرغات الصيد الساحلي بالميناء 26,5 طن، بقيمة بلغت 1,73 مليون درهم ، وأثمنة بلغت في متوسطها 65,40 درهم للكيلوغرام. فيما وعلى مستوى الصيد االتقليدي بالصويرية القديمة افرغت القوارب 27,28 طن بقيمة بلغت 1,99 مليون درهم،  بمتوسط بيع بلغ 73,18 درهم للكيلوغرام .

وكان القرار المنظم للموسم الشتوي لصيد الأخطبوط شمال بوجدور، قد خص الدائرة البحرية لآسفي ب 800 طن . كما أسند القرار  مهمة تقسيم حصة الأخطبوط شهريا بين أسطولي الصيد التقليدي والساحلي في نقط وموانئ الصيد، للجنة المحلية حسب كل دائرة بحرية، مع تحديد سقف المصطادات من الأخطبوط عن كل رحلة صيد بالنسبة لكل نوع من وحدات الصيد.

ويبقى من مهام اللجنة وفق ذات المقرر، الحرص على عدم تجاوز سقف المصطادات المحددة خلال الشهر، من طرف وحدات الصيد. هذا مع المساهمة في تتبع المؤشرات البيولوجية للمخزون، وما يقتضيه ذلك من إقتراح إجراءات على الإدارة، للمحافظة على الثروة السمكية على المستوى المحلي.

وتضم اللجنة المحلية في عضويتها مندوب الصيد البحري بصفته رئيسا، وعضوين معينين من طرف غرفة الصيد البحري، يمثلات قطاع الصيد التقليدي والساحلي، بالإضافة إلى ممثل المكتب الوطني للصيد وتمثيليات مهنية آخرى، إذا ارتأى الرئيس إستشارتها أو ضمها للجنة حسب كل دائرة بحرية.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا