آسفي .. سفينة الجرف تنهي أشغال التنقية “devasage” بالحوض المينائي

0
Jorgesys Html test

غادرت إحدى سفن الجرف “الدراكا” ميناء آسفي بعد إنهاء مهامها المتمثلة في رفع إحداثيات ميناء الصيد بآسفي، وكذا جمع المتلاشيات من قعر الحوض المائي “devasage”. وهي العملية التي خلفت إرتياحا كبيرا في الأوساط المهنية بميناء المدينة.

ونوه المهنيون بالمجهودات المبذولة من طرف الوكالة الوطنية للموانئ ومعها الشركة التي كلفت بإنجاز المهمة، المتمثلة في  تنقية أحواض الموانئ “devasage”، وتفريغ حجم الكميات المجروفة “clapage” في الأماكن المحددة لذلك. حيث  أصبحت المتلاشيات المترسبة في الحوض تهدد مراكب الصيد البحري سواء عند رسوها بالميناء او عند مغادرتها للصيد.

وإعتبر المهنيون المحليون أن هذه العملية التي وصفت بالهامة ، سيكون لها تأثير إيجابي على عمليات خروج المراكب للصيد، والرسو عند رجوعها من المصايد، بعد أن كانت هذه العلائق تهدد مراكب الصيد البحري وبالتالي تشكل عائقا كبيرا للنشاط المينائي بآسفي.

ويشكل  الترسب الدائم للرواسب الناجمة عن عوامل بشرية وطبيعية، حاجزا أمام حركية مراكب الصيد البحري، بحيث أن عمليات الجرف  “dragage” والتنقية  تمثل قضية اقتصادية رئيسية، للحفاظ على عمق ممرات الوصول إلى أرصفة الموانئ لشحن وتفريغ الأسماك والسلع.

وتعرف عملية التنقية بمربعات الصيد، رفع وإزالة أحجار كبيرة من عمق الحوض، وكذا بعض الآليات المستعملة في الصيد (حبال وأشباك)، والأوحال والرمال المتكدسة. حيث  يبقى العنصر البشري المهني مدعوا أكثر من أي وقت مضى، إلى التسلح بالوعي لصيانة البيئة البحرية، والحفاظ على نظافتها تماشيا مع المجهودات المبذولة في هذا المجال من طرف مختلف الجهات المتداخل.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا