أخنوش يتباحث بالنرويج مع وزير الصيد البحري سبل تطوير الصيد المراقب والمستدام

0
Jorgesys Html test

أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء بأوسلو، مباحثات مع نظيره النرويجي هارالد توم نيسفيك، تمحورت حول سبل تطوير الصيد المراقب في إطار تدبير مستدام للمناطق الساحلية.

وتطرق الوزيران، خلال هذه المباحثات التي عقدت على هامش المؤتمر الدولي السادس “محيطنا”، الذي افتتحت أشغاله في العاصمة النرويجية، إلى إمكانية إنشاء شبكة من تعاونيات الصيادين، من أجل إشراكهم في عملية تثمين الموارد، من خلال إجراء مراقبة علمية وجمع معطيات خاصة بالصيد ومعطيات بيئية.

وناقش الجانبان وفق تصريح أدلى به عزيز أخنوش للصحافة ،  برنامج تكوين مع جمعيات الصيد النرويجية، لإشراك الصيادين في مسلسل صنع القرارات المتعلقة بالبحث، بما يمكنهم من الاضطلاع بدور الفاعل وأيضا المراقب لما يمكن أن يحدث في البحر.  كما تطرقا إلى  سبل التعاون في مجال تربية الأحياء المائية، والمشاريع النموذجية التي يمكن تجريبها في مناطق أخرى من إفريقيا،  بدعم مالي من النرويج في إطار تنفيذ مبادرة الحزام الأزرق.

وتطرق الوزير أيضا إلى اقتناء المغرب، نهاية سنة 2020، لسفينة جديدة لأبحاث علوم المحيطات ، والتي يمكن أن تضطلع بدور إلى جانب سفينة الأبحاث البحرية التابعة للنرويج ولمنظمة الأغذية والزراعة التي تبحر على طول الساحل الإفريقي. كما  سلط أخنوش الضوء على استراتيجية الصيد “أليوتيس” التي تتمحور حول مقوم الاستدامة، مغتنما الفرصة لدعوة الوزير النرويجي إلى زيارة المغرب للاطلاع عن كثب على التقدم المحرز في هذا المجال.

وفي تصريح مماثل، وصف وزير الصيد النرويجي الاستراتيجية المغربية في مجال الصيد ب “الجيدة جدا” و “المبتكرة”، مبرزا أهمية ارتقاء المغرب والنرويج بتعاونهما ومساعدة بعضهما البعض. واعتبر توم نيسفيك أن بإمكان البلدين تبادل المعلومات والتعاون في العديد من المجالات، بما في ذلك قطاع تربية الأحياء البحرية والصيد المراقب،  الذي من شأنه معالجة قضية استدامة المصايد.

وقال المسؤول النرويجي إنه يتعين على الدول أن تتبادل المعلومات “لأن العمل المبتكر هو الوحيد الحاسم”، معتبرا أن العمل الجماعي كفيل بإيجاد الحلول الصحيحة.

وجرت هذه المباحثات بحضور، على الخصوص، روي أنجيلفيك، كاتب الدولة لدى وزير الصيد النرويجي، و لمياء راضي، سفيرة المغرب في النرويج، و زكية دريوش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، و ماجدة معروف، مديرة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، وعبد المالك فرج، مدير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

البحرنيوز : متابعة 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا