أشماعلة .. العشرات من البحارة الجدد في طريقهم لتعزيز سوق الشغل بالدائرة البحرية للجبهة

0
Jorgesys Html test

اختتمت أمس الثلاثاء 13 يونيو 2023، بنقطة التفريغ اشماعلة أشغال دورة تكوينية  تحت إشراف معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالحسيمة، وبمشاركة مندوبية الصيد البحري بالجبهة، وتعاونية تيسجاس، استهدفت قرابة 80 بحارا ، يرغبون في الحصول على دفاتر بحرية، تمكنهم من ممارسة أنشطتهم في قطاع الصيد بصفة قانونية. 

وقال مصطفى لمقدم رئيس تعاونية تيجساس في تصريح لجريدة البحرنيوز ، أن  البحارة الراغبين في مزاولة أنشطتهم البحرية بشكل قانوني، تقدموا للإستفادة من هذه الورشة التكوينية التي إحتضنتها قاعة الاجتماعات التابعة للمندوبية الفرعية للجبهة بنقطة التفريغ اشماعلة، باعتبارها فرصة ستفتح آفاق العمل البحري للمستفدين، من خلال اضفائها صبغة قانونية وتنظيمية على مشوارهم المهني، إذ تأهلهم للظفر  بالدفتر البحري، الذي سيخول لهم الإستفادة من التغطية الصحية والإجتماعية مستقبلا.

 وثمّن الفاعل الجمعوي، انفتاح مندوبية الصيد البحري بالجبهة و كدا معهد التكنولوجيا للصيد البحري، للمساهمة بشكل مباشر في تخصيص برنامج تكويني طيلة يومي الاثنين و الثلاثاء ،  قصد إمداد البحارة المستفيدين، بالأسس الأولية للتكوين البحري،  وتكوينهم القبلي، حول أهمية وامتيازات منظومة العمل المهني البحري، وتأهيل هذه الفئة الإجتماعية الطواقة للنشاط المهني في أفق ترسيم نشاطهم المهني. وتعزيز مكتسباتهم، بشكل يخول للبحارة الجدد الظفر بدفاتر بحرية للاستفادة من التغطية الصحية والاجتماعية مستقبلا.

وأوضح رشيد بودرع ربان السفينة المدرسية المرشد التابعة لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالحسيمة ، ان الدورة التكوينية ارتكزت على مواضيع ذات صلة، بالسلامة البحرية، خصوصا منها كيفية ارتداء سترة النجاة المتطورة، وكيفية مواجهة المخاطر، من قبيل الحريق والغرق مع الكشف عن كيفية انقاذ الغريق، والمعدات اللازمة التي يجب ان تتوفر على ظهر قوارب الصيد، من قبيل مصباح يدوي، حبل يتجاوز طوله 30 مترا ، وسطل و منشفة، يعتمدهما البحارة في حالة امتلاء القارب بمياه البحر.

 وسجل بودرع أن المكونين قد راهنوا على تزويد المستفيدين بتقنيات البقاء على قيد الحياة عند مواجهة الأخطار والظروف الصعبة في البحر. أبرزها يشير المصدر،  اعلام البحارة والكشف عن الاتجاهات البحرية المراد التوجه إليها لزملائهم خلال الرحلات البحرية، ومدة الرحلة البحرية في حالة تجاوز القارب للمدة المسموح بتواجده بالسواحل البحرية، إذ تسمح هذه المعلومة بالتوجه بشكل مباشر الى القارب المنكوب. هذا مع حمل البحارة لهواتفهم النقالة، التي يجب ان تتوفر على رصيد يسمح للبحار بالتواصل مع الجهات البحرية في حالة مواجهة احد الأخطار .

وإستهدفت الدورة التكوينية البحارة الراغبين في ممارسة أنشطتهم البحرية بكل من اشماعلة ، العرقوب، جنان النيش ،السطيحات…، هؤلاء الذين إستكملوا ملفاتهم، بالوثائق المطلوبة. والتي يبقى أبرزها الحصول على وثيقة موافقة صادرة عن ربان قارب الصيد التقليدي، بمثابة عقد تشغيل تضمن للمرشح ولوج قطاع الصيد التقليدي بشكل مباشر وقانوني.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا