أصيلة .. مهنيو الصيد التقليدي يتطلعون لموسم “الإسبادون”

2
Jorgesys Html test

تعرف الساحة المهنية بأصيلة حركية مهمة استعدادا لدخول غمار صيد سمك ابوسيف من طرف أرباب قوارب الصيد التقليدي، في انتظار إعلان الجهات المسؤولة بداية موسم صيد الاسبادون لسنة 2024 بالجهة المتوسطية وتحديد الكوطة الموسمية. ويعرف الميناء حركية دؤوبة، حيث يسهر مهنيو الصيد على تأهيل قواربهم وإخضاعها للاصلاح والصيانة من قبيل طلاء القوارب أو ترميم شباك الصيد، كطقوس بحرية يعتمدها بحارة المنطقة إستعدادا لموسم صيد سمك الاسبادون.

وأوضحت مصادر مهنية بميناء أصيلة، في تصريحات متطابقة لجريدة البحرنيوز، أن اسطول الصيد التقليدي شهد سلسلة من التوقفات لأسباب متعددة، انعكست سلبا على الحياة البحرية بالمنطقة مؤخرا، من بينها الاضطرابات الجوية المرتبطة لاسيما في ظل خطورة مدخل قوارب الصيد من وإلى أصيلة، وهو معطى يحرم قوارب الصيد من الإنتظام في الرحلات البحرية، بالاضافة الى ضعف الكتلة الحية من الأخطبوط، وهو معطى إرتأت معه اغلب قوارب الصيد التقليدي التوقف، لعدم استقطاب شباكها للكميات المطلوبة من هدا النوع من الأحياء البحرية.

ومن بين التعقيدات التي ساهمت في توقف معظم الرحلات البحرية في صفوف اسطول الصيد التقليدي تاكد المصادر، غياب مجموعة من الأصناف البحرية التي كانت في الأمس القريب متواجدة بمثل هذه الفترات من السنة ، خصوصا منها اسماك الصول ، التيربو، الرابيل. فيما وبعيدا عن المعطيات الطبيعية توضح المصادر، فإن ميناء اصيلة أصبح يواجه أيضا صعوبات على المستوى العنصر البشري ، لإستكمال الأطقم البحرية ، خصوصا في ظل رفض مصالح المراقبة إركاب البحارة المتوفرين على الدفاتر البحرية في حالة عدم تواجد اسماءهم ضمن الوثائق القانونية للقارب ” الرول”. إذ يطالب المهنيون بتوفير المداومة الإدارية لتيسير مهام الربانة في إركاب البحارة لإستكمال أطقمهم في حالة الغيابات .

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. على ما يبدو نحن ساكنة أصيلة لا نرى أي استعداد لموسم صيد أبو سيف والذي تسميه في مقالك بالأجنبية الإسپادون من العيب أن تكتب مقالا بالعربية وتدخل كلمة بالعجمي.
    أما المراكب فهي من الناحية المهنية والسلامة البحار فالإصلاحات تكون على دور السنة وليس في موسم صيد أبو سيف.
    وأخيرا سمك أبو سيف يتم اصطياده بالصنارة كما يعلم الجميع ولا علاقة له بالشباك.
    صحح معلوماتك فالمصدر له نية مبيتة أو يصطاد في الماء العكر.

  2. وجب على قلمكم مراعات الظروف التي يعمل بها البحار في طريقة صيد سمك أبو سيف حيث أنه يمنع عليه صيد هدا النوع من السمك بالشباك من طرف المنظمات الدولية التي تنشط في هدا الميدان وللأسف نرى المقال يدكر فيه الشباك والصور تعبر عن دلك وهدا قد يحرم جميع مهنيي الصيد التقليدي من صيد سمك أبو سيف مع العلم أنه يتم تصديرها على أنها مصطادة بالسنارة (المراخيرة)

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا