أكادير .. النشاط النقابي في أعالي البحار يتعزز بمكتب جديد تحت لواء “UGTM”

0
Jorgesys Html test

 تم يوم السبت 16 دجنبر 2023 بأكادير إنتخاب ميلود الكردي كاتبا عاما لنقابة بحارة وضباط الصيد بأعالي البحار المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للملاحة التجارية والصيد البحري بنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب “UGTM”.

ويأتي إنتخاب الكردي ضمن جمع عام تأسيسي بمدينة الإنبعاث، وذلك بعد أيام قليلة عن إستقالته من نقابة أعالي البحار التابعة للجامعة الوطنية للصيد البحري UMT بما رافق ذلك من “بوليميك” وتطورات.. فيما ترأس الأشغال التأسيسية الحسين تريس، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للصيد البحري والملاحة التجارية. هذا الآخير الذي أكد خلال كلمة له ضمن أشغال اللقاء ، على أهمية ترصيص الصفوف، وذلك إنسجاما مع الروح الفكرية لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب “UGTM”، لمواجه مختلف التحديات التي تواجه الشغيلة البحرية ، لاسيما في قطاع الصيد في أعالي البحار .

وعمد التريس الذي هو بالمناسبة ربان صيد متقاعد مخضرم، وعارف بخبايا القطاع وإمتداداته وإنتظاراته، مجموعة من التوجيهات والتوصيات، التي من شأنها توجيه خارطة الطريق في إتجاه برنامج نضالي، يستحضر الإنتظارات المطروحة ، ويسطر الأولويات، وفق تطلعات واقعية وجادة ومسؤولة، خصوصا وان الفكر الجامعي الذي يرسم توجهات نقابة “UGTM”، هو ينبني على الحوار والإقتراح والترافع، بما يخدم مصالح الشغيلة إنسجاما مع مسؤولية التمثلية النقابية ، ويراعي خصوصيات الإستثمار كفضاء  للتشغيل.

من جهته أعرب ميلود كردي في مداخلة ضمن ذات اللقاء عن شكره وتقديره للثقة التي وضعها فيه الجمع العام ، مؤكدا في ذات السياق وعيه التام بإنتظارات المرحلة ، لاسيما وانه قادم من تجربة نقابية شكلت مرحلة لفهم واقع الممارسة ، وأساسيات الحوار والترافع ، وهي تجربة سيتم تعزيزها بالإنفتاح على كفاءات جديدة ، وصقلها بمنهجيات تراعي تطلعات الأوساط الشغلية لصيانة المكاسب، وتحقيق نتائج في إتجاه الإرتقاء بظروف الإشتغال، والوضعية الإجتماعية لرجال البحر في القطاع. وهي تطلعات تحتاج لرص الصفوف ، وتعزيز المفهوم النقابي في أبعادة الإجتماعية والإقتصادية حسب مضمون المداخلة.

وضم المكتب النقابي التأسيس فسيفساء من الوجوه  ضمت غلى جانب ميلود الكردي  كاتبا عاما ، عيسى الزروالي نائبا له، فيما أمسك الحسين أوريط مهمة أمانة  المال بمساعة من عبد اللطيف الحياني في النيابة، وأختير الحبيب حنزاز  ليكون مقررار ينوب عنه محمد بادة. هذا كما ضم المكتب مجموعة من الأعضاء يتعلق الأمر  بكل من مولاي الحسين الحنصالي وعبد القادر بلكبير  والحسن أمعاوت،  إلى جانب محمد الزقيلة ومولاي سعيد أو الفضل  وأحمد إيزركين  وعبد الله وارا .       

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا