أكادير .. الوزير صديقي يدشن سفينة الأبحاث الجديدة “إبن سينا2”

2
Jorgesys Html test

دشن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات صباح اليوم سفينة الأبحاث الأقيانوغرافية ” إبن سينا 2″ التي تم بناءها على مستوى أحد أحواض بناء السفن التركية، لتطوير إمكانيات البحث العلمي البحري بتمويل من المغرب، في إطار إتفاقية شراكة بين المملكة والإتحاد الأوربي في مجال الصيد البحري واستدامة المحيطات . حيث سنعود بمزيد من التفاصيل حول السفينة ساعة توصلنا بها من الجهات المسؤولة.

ويعول على هذه السفينة، في تعزيز الجهود المبذولة على المستويين الوطني في مجال العلوم البحرية، وستمكن المعهد في تنفيذ مشاريع تهم  “اكتشاف عالم المحيطات” والتصدي لآثار تغير المناخ وإجراء تقييم ومراقبة شاملة للمصايد والبيئة البحرية، لتحقيق تزام المؤسسة بتقييم وإدارة التنوع البيولوجي البحري، وتوفير منصة علمية موثوقة تلبي احتياجات البحوث البحرية في المملكة.

وحضر مراسم التدشين، التي أقيمت في الميناء التجاري بإكادير، على الخصوص والي جهة سوس ماسة  وورئيس جهة سوس ماسة، و الكاتبة العامة لقطاع الصيد  ومدير المعهد الوطني للبحث في قطاع الصيد ، والمديرة العامة للمكتب الوطني للصيد وممثلين الوكالة الوطنية لتربية الأحياء المائية البحرية، إلى جانب ثلة من الشخصيات الإدارية والعلمية والسلطات .

وتم تنفيذ زيارة على متن السفينة ، التي قدم مسؤولو المعهد الوطني للبحث في الصيد، ثلة من الشروحات، حول الخصائص التقنية والعلمية ، في إتجاه إحدى مزارع تربية الأحياء البحرية بسواحل الدائرة البحرية لأكادير .

يذكر أن الوزير حين حلوله بالميناء، كان قد إستمع لمجموعة من الشروحات والمعطيات حول مشاريع تربية الأحياء البحرية ، بجهة سوس ماسة، والتي يعول عليها في أن تشكل رافعة أساسية ضمن الإقتصاد الأزرق بالجهة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. ما الفائدة من هذا المرصد إذا استمرت ادارة المعهد في وضع رقم سري لمراجعه ومستجداته اذا لم تكن متاحة للجميع….؟ مرصد الصيد البحري المغربي.
    منصة تفاعلية لرصد حالة مخزون الصيد البحري لدعم المسؤولين والمسيرين، الصيادين و مربي الأحياء المائية و الباحثين لصيد مسؤول ومستدام.
    https://ar.observatoire-halieutique.ma/

  2. Prédire l’avenir passe aussi parfois par un retour sur le passé. Projet ADAPT La pêche face aux changement climatiques. https://youtube.com/watch?v=Zh6o2fgh0s4&feature=shared L’objectif de ce projet est de développer des approches participatives et de modélisation intégrée permettant l’optimisation du compromis entre conservation de la biodiversité, durabilité de la productivité halieutique et viabilité socio-économique des pêcheries face à des scénarios de changements climatiques et socio-économiques futurs. https://umr-marbec.fr/les-projets/adapt/ Le projet DEFIPEL (DEveloppement d’une approche de gestion intégrée de la FIlière petits PELagiques française), porté par l’Ifremer, vise à consolider la viabilité de la pêcherie des petits poissons pélagiques française en proposant une série d’indicateurs sur l’état de l’écosystème, de la ressource et de la filière, et des scénarios d’adaptation co-construits avec l’ensemble des acteurs. Il s’agit d’un projet intégré, de l’observation du fonctionnement des écosystèmes et de la filière, à l’évaluation de plans de gestion à moyen terme. https://www.francefilierepeche.fr/projets/defipel/

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا