أكادير.. بالصور وفد سيراليوني يطلع على تجربة المغرب في الصيد ويتباحث مع مسؤولين وفاعلين

0
Jorgesys Html test

حل أول أمس الخميس 31 أكتوبر2019 بميناء أكادير وفدا عن دولة السيراليون  يضم  الكاتبة العامة لوزارة الصيد السيراليونية، و مدير الصيد لنفس الدولة، مرفوقين بممثلي الوكالة الوطنية للتعاون الدولي، و مديرية الاستراتيجية بوزارة الصيد البحري.

وكان في استقبال هذا الوفذ المدير الجهوية للمكتب الوطني للصيد البحري بأكادير، بحضور بعض الأطر، حيث شكلت الزيارة فرصة هامة، استمع خلالها الضيوف لمختلف الشروحات،  حول الدور الدي يلعبه المكتب الوطني للصيد البحري في تنظيم تسويق المنتجات البحرية، و تطوير الصيد البحري و الحفاظ على تداول الأسماك داخل أحد أحسن الأسواق النموذجية،  الدي يوفر مجموعة من الخدمات، و خاصة جانب النظام و الأمن عبر أبواب أوتوماتيكية تفاعلية من الجيل الحديث، تمنح الصلاحية فقط للتجار بالولوج.

وقال عبد العزيزسبويه، المدير الجهوي للمكتب الوطني للصيد البحري في تصريح لجريدة البحرنيوز، أن زيارة الوفد السيراليوني لميناء أكادير، كانت مناسبة مهمة لاطلاعهم على الخبرة الكبيرة التي اكتسبها المكتب الوطني للصيد ، في تعزيز الاستهلاك الداخلي لمنتجات الصيد البحري، و تنظيمه لسوق الجملة بميناء المدينة. وذلك وفق معايير تراعي السلامة و الجودة في المنتجات البحرية. وكذا تقريب الوفد الإفريقي من خبرة  المكتب في خدمة التنمية ، وزيادة القدرة التنافسية لقطاع الصيد البحري حسب المردودية، و إنعاش سياسة الاندماج في القطاع، بالإضافة الى سياسة ضبط المعلومات التجارية.

و انتقل الوفد بعدها الى مندوبية الصيد البحري، ووجد في استقباله إدريس التازي مندوب الصيد البحري، وجواد الهيلالي رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، حيث أطلعو مكونات الوفد من خلال عرض مفصل تم تقديمه بالمناسبة على أسطول الصيد البحري في نفود الجهة، و مجموع الوحدات الصناعية العاملة في القطاع. وكدا الإطار العملي لمصالح المندوبية. فيما قدم من جهته رئيس الغرفة الأطلسية الوسطى جواد الهيلالي، نبذة عن استراتيجية أليوتيس بمحاورها الرئيسية، من التثمين و الجودة و التنافسية و استدامة الثروة السمكية.

وعبر إدريس التازي مندوب الصيد البحري بأكادير عن فرحته  بزيارة وفد دولة سيراليون الشقيقة لميناء أكادير، مرفوقين بممثلي الوكالة الوطنية للتعاون الدولي، و هي الزيارة التي تندرج ضمن التوجهات السامية لجلالة الملك محمد السادس نحو تعزيز التعاون و الانفتاح أكثر على الدول الإفريقية الصديقة. و إبراز الاهتمام المشترك و نقل الخبرة المغربية، موضحا أن المغرب يراهن على إعطاء دفعة جديدة للتعاون مع دولة سيراليون، و توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين.

ومن جانبه، انتهز رئيس غرفة الصيد الأطلسية الوسطى جواد الهيلالي الفرصة، لتقديم تذكار الى الكاتبة العامة لوزارة الصيد السيراليونية، كما نويه بنوعية العلاقات الثنائية التي تربط البلدين مند سنين، في إطار احترام تام للوحدة الترابية للمملكة المغربية. وأكد في ذات السياق، على ضرورة إعادة إقامة تنويع التعاون الإفريقي، و تصدير الخبرة و التجربة المغربية المعتمدة إلى الدول الإفريقية، مع استحضار إمكانات الشراكات، و استعراض المكتسبات والتعريف بأفاق الاستثمار .

و قام الوفد السيراليوني في وقت لاحق بزيارة نقاط الصيد المجهزة، بكل من إمي ودار، و إيموران، و أغروض، حيث وقف على أدق تفاصيل اشتغال مهنيي الصيد التقليدي، و التطورات الحاصلة على مستوى التجهيزات التي تتوفر عليها نقاط الصيد و التفريغ هاته، و استمرت الزيارة الى إحدى الوحدات الصناعية بالجهة، و كدا الى مقرات المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، و مرافق تثمين المنتجات البحرية، و بعدها قام الوفد بزيارة الى المعهد العالي للصيد البحري.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا