أكادير: شركات في أعالي البحار تجدد أسطولها بسفن تستجيب للمعايير الدولية

2
Jorgesys Html test

شهد ميناء الصيد بأكادير في الساعات الصباحية من يوم أمس الجمعة 14 فبراير 2020 ولوج 8 سفن حديثة للصيد في أعالي البحار، و هي ترسو بالرصيف الرئيسي.

و تنتمي سفن الصيد الجديدة التي وصلت إلى الميناء، لمجموعة “ATLANTA – M.C.F.C. HAIFEN FISHERIES”، في إطار مساعي المجموعة إلى تحديث أسطولها البحري، وتطويره، و تمكينه من المساهمة في الاستغلال الأمثل و المستدام للثروة السمكية، و المحافظة على جودة المنتجات السمكية من جهة أخرى، من خلال تغيير السفن المتقادمة بسفن حديثة، مصممة لاستهلاك اقل للطاقة، و توفير مقدار مهم من الوقود، مع احترامها للمعايير البيئية، و هي سفن صيد من الجيل الجديد ، حيث الرهان كان كبيرا على اعتماد تصميم هيكل السفن الحديثة، لتحسين راحة البحارة، و توفير مساحات معيشية أكبر، و أقل ضوضاء، وبمواصفات تستجيب لمتطلبات الصيد الرشيد والمسؤول.

و تتميز سفن الصيد الجديدة القادمة من الأوراش الصينية الضخمة و المتخصصة في صناعات السفن، بكونها تأتي بناءا على تصاميم مكتب هندسة إسباني، حيث أن المجموعة تعكس مفهوم التفكير في التنمية المستدامة، عبر انخراطها الأكيد في تحديث أسطولها البحري الرامي بالأساس إلى مواكبة التحديات القطاعية في توفير الراحة المنفصلة عن مناطق العمل، و الظروف المعيشية التي تليق بالبحارة، من جهة و ظروف العمل الجيدة من جهة أخرى، كما أنها تشتمل على شروط السلامة البحرية الملائمة، و بيئة العمل التي تفرز جودة المنتجات البحرية.

و جاء انخراط مجموعة ATLANTA – M.C.F.C. HAIFEN FISHERIES في تطوير جيل جديد من سفن الصيد في أعالي البحار التابعة إليها تماشيا مع ماجاءت به مبادرة الحزام الازرق في احترام البيئة البحرية، و وفق الرؤية المستقبلية لاستراتيجية أليوتيس 2.

و تتوفر سفن الصيد الحديثة القادمة من ميناء مدينة زهوشان “ZHOUSHAN” الصينية بمنطقة زهي جيانغ “Zhegiang” على معدات إلكترونية متطورة تعمل على مراقبة استهلاك الوقود و الزيوت، وأيضا تساعد على الملاحة البحرية، و أثناء عمليات الصيد، كما أنها أيضا تتحكم في ضبط حركة السفينة في المحافظة على مسارها بفضل محرك قوي يأخذ مساحة صغيرة في غرفة المحرك، و التي تحتوي أيضا على مولدات كهربائية و بعض الاليات الاخرى الدقيقة، دون نسيان دكر أن جميع غرف السفينة مزودة بكاميرات مراقبة يطلع عليها من قمرة القيادة، و قاعة فرز الاسماك الشاسعة التي توفر مجال مهم للعمل.

و في جانب السلامة و خاصة الحرائق، يوجد نظام استشعار الأدخنة و الحرائق في كل الأرجاء، بالإضافة الى أجهزة الإشارة الخاصة بارتفاع مستوى المياه داخل غرف السفينة، إلى جانب أماكن خاصة مجهزة بحاويات القمامة.

و كانت السفن الجديدة الثمانية القادمة من دولة الصين قد انطلقت من ميناء زهوشان “Zhoushan” في 10 دجنبر 2019، بعد قطعها 64 يوما دون توقف، باستثناء تزويدها بالمحروقات على مستوى دولة مصر، و تحمل على متنها 73 بحارا يتوفرون على وثائقهم القانونية، و على البطائق الصحية مصحوبين بطبيب يتواجد بين الأطقم، فالبواخر ولجت الميناء التجاري بأكادير صبيحة يوم الخميس 13 فبراير2020 و خضعت للإجراءات المعتمدة في المطارات و الموانئ، و جرى نقلها إلى الرصيف (6-) الرئيسي، حينها عاينت “البحر نيوز” صبيحة يوم الجمعة نقل أطقم السفن الجديدة للمؤن الغدائية إلى ظهر البواخر، بعدما إستُنفدت طيلة مدة الإبحار من الصين إلى المغرب.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا