إدارة الصيد تحدد الجدولة الزمنية المنظمة لولوج وحدات الصيد البحري الى مصايد الأخطبوط جنوب سيدي الغازي

0
Jorgesys Html test

أفرجت  مديرية الصيد البحري عن الجدولة الزمنية المنظمة لولوج وحدات الصيد  البحري الى مصايد الأخطبوط جنوب سيدي الغازي برسم صيف 2017.

و تحدد الوثيقة البرنامج الزمني الخاص بخروج مختلف وحدات الصيد قصد ولوج مناطق الصيد المهيئة و المسموح باستغلالها ابتداء من تاريخ 15 يونيو 2017 ، وذلك وفق جدولة مرتبطة بمواقيت و تواريخ الانطلاق من موانئ أكادير و طانطان و العيون نحو المصايد شمال سيدي الغازي .

و تضمن برنامج الانطلاقة بالنسبة للصيد  في أعالي البحار من ميناء أكادير تحديد  48 ساعة قبل موعد الصيد المحدد، أي بتاريخ 13 يونيو 2017 . و تحديد 36 ساعة للانطلاق من ميناء طانطان قبل  موعد الصيد وذلك بتاريخ 12 يونيو ابتداءا من الساعة الثانية عشرة زوالا، مع  تحديد 16 ساعة قبل موعد استئناف نشاط الصيد انطلاقا من ميناء العيون. ما يجعل موعد الإنطلاق بهذا الميناء، محددا في ال 15 من يونيو 2017 ابتداءا من الساعة الثامنة صباحا .

كما حددت الجدولة الزمنية لمراكب الصيد الساحلي مواعيد الانطلاقة من ميناء الوطية بطانطان في 36 ساعة قبل موعد استئناف نشاط الصيد و 16 ساعة قبل موعد الصيد انطلاقا من ميناء العيون . فيما تم تحديد موعد استئناف نشاط الصيد البحري بالنسبة لأسطول الصيد التقليدي بكل من بوجدور و الداخلة عند شروق الشمس من اليوم الأول من تاريخ 15 يونيو 2017، تاريخ استئناف نشاط الصيد برسم الموسم الصيفي لصيد الاخطبوط شمال سيدي الغازي .

ويتطلع المهنييون إلى قرار تنظيم الموسم ومعه حجم الكوطا الإجمالية التي سيصطادها الأسطول بمصيدة الأخطبوط، و نصيب كل  صنف من الأساطيل الثلاث طبقا لاتفاقية 2004 “matrice” ،  التي يستفيد فيها صنف الصيد في أعالي البحار بحصة الأسد ب 63 في المائة، في حين تعود حصة 26 في المائة للصيد التقليدي ، ثم  الصيد الساحلي بأضعف حصة في حدود 11 في المائة.

ويطبع نوع من الترقب إنتظارات المهنيين بخصوص حجم المصطادات من الأخطبوط ، والذي يبقى مبهما خصوصا بعد تمديد الراحة البيولوجية إلى أسبوعين إضافيين.  وهي المدة التي يخشى المهنييون إنعكاسها على الحجم الذي ستخصصه الإدارة الوصية للموسم الصيفي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا