إرتباح مهني بعد إنطلاق عملية إزاحة الرمال بميناء الفنيدق

1
Jorgesys Html test

إنطلقت يوم الجمعة 12 ماي 2017 بالحوض المينائي للفنيدق، أشغال إزاحة المخلفات والتراكمات الرملية التي تتسبب في عرقلة خروج ودخول مهنيي الصيد التقليدي للميناء.

 و حسب نورالدين البوخاري عضو الكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي، فإن من بين الأسباب الأساسية التي ساعدت في ترسب الرمال بالحوض المينائي بالمنطقة ، هي هبوب رياح الشرقي  على الميناء بشكل مستمر ،الأمر الذي صعب على بحارة الصيد التقليدي مزاولة عملهم بصعوبة، و كدا تشويه جمالية و رونق الميناء لكونه يتمركز وسط المدينة يضيف البخاري .

و أوضح البخاري الفاعل الجمعوي في قطاع الصيد البحري بالفنيدق، أن الميناء لم يشهد عمليات تنقية الحوض على مدي سنتين، الأمر الذي ضخم من التراكمات الرملية. حيث كانت الهيئات المهنية البحرية بالمنطقة قد عقدت مجموعة من اللقاءات، و كدا مراسلة الجهات المعنية، داعية إلى تنقية الحوض المينائي . إذ ستستغرق أشغال التنقية حسب المصدر  قرابة شهريين.

يذكر أن سفينة جرف الرمال، تتوفر على أنبوب كبير يتم إنزاله إلى أعماق الحوض المينائي ، يتحكم فيه خبير تقني من غرفة القيادةن بحيث يغير مكان الأنبوب حسب المنطقة ،التي تتطلب الجرف و سحب الرمال إلى جوف السفينة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. نتمنى للمسؤولين أن يلتفتو بعين الرحمة لقرية الصيادين باشماعلة قيادة بواحمد إقليم شفشاون حيث أن مدخل الميناء.بالقرية أصبح خطيرا وشبه مغلق وفي حالة ما إذا هاج البحر وقوارب الصيد التقليدي. ( والشبابك ) داخل البحر في رحلة الصيد ستحدث كاثرة إنسانية بسبب خطورة الدخول مع البوابة الرئيسية للقرية.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا