إستنكار: منذوب ميناء آسفي يهين صاحبة الجلالة ويمنع الصحفيين من أداء مهامهم التي يكفلها الدستور

0
Jorgesys Html test

دستور المملكةأقدم مندوب ميناء آسفي في خطوة شادة على إغلاق اللقاء الذي نقله إلى مصحة الميناء بدل عقده في مقر المندوبية في وجه وسائل الإعلام وكأن الأمر يتعلق بعملية جراحية نسبة النجاح بها لا تتعدى بعض أجزاء المائة بل أكثر من ذلك فقد اقدم على طرد بعض وسائل الإعلام متناسيا واجبهم المهني المتعلق أساسا برصد المعلومة وتوصيلها بكامل المهنية لقارئ متعطش.

وللسيد المنذوب المنزعج من حضورنا نقول أن الانفتاح على الصحافة والإعلام يسهم في دعم حرية الرأي والتعبير وفي تنمية الديمقراطية والشفافية ، كما نصت على ذلك المادة 27 من الدستور ..اعلموا سيد المسؤول المحترم أن تأكيد الدستور على حق المواطنين في الحصول على المعلومة أراد منه المشرع إشاعة ودعم الانفتاح والشفافية ومحاربة الانغلاق والتعتيم وتعزيز الثقة والتواصل في علاقة الإدارة بالمتعاملين معها..

ما الذي لا ترغبون في أن نكون شهودا عليه كإعلاميين ؟ ماذا تخفون ؟ ما سبب انزعاجكم من الصحافة ؟ ألا تعلمون أن دستور2011  الذي صوت عليه المغاربة بإجماع و لا شك أنكم واحد منهم نص على حقنا في الحصول على المعلومة وأن الحكومة التي تنتمون لإحدى وزاراتها أصدرت مشروع القانون الخاص بالحق في الوصول للمعلومة بناء على ما ينص عليه الدستور المغربي وخاصة تلك الموجودة في حوزة الإدارة العمومية، والمؤسسات المنتخبة، والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام.

الدستور المغربي ذكر المواطنين بصفة عامة ، أيها المسؤول المحترم ، فما بالك بالإعلامييين ؟ أتريد أن توهمنا بأن اجتماع جد عادي جدول أعماله يتضمن نقطة فريدة تتعلق بتوقيت فتح سوق السمك هو من الاستثناءات التي نص عليها الدستور والتي تهم كل ما يتعلق بالدفاع الوطني، وحماية أمن الدولة الداخلي والخارجي، والحياة الخاصة للأفراد..؟

فلا داعي للانزعاج منها ولتتقبلوا حضورها بكل روح رياضية ..واعلموا أننا سنكتب وسنخبر الرأي العام حضرنا أم منعنا من الحضور و لن نذعن لنزوات أي كان وسنبحث عن المعلومة والحقيقة أينما وجدت رغم المنع (واللي عندو غير باب الله يسدو عليه ).

وحتى وإن منعتنا من الحضور فإننا إنصتنا للمهنيين وبأذان صاغية وأستمعنا لتعقيبهم على كل ما درار في الإجتماع فأكدوا لنا أن ما يحتاجه مهنيوا الصيد البحري ، ليس فرض البذلة على التجار أو تغيير توقيت فتح السوق من الصباح إلى المساء لأنه قرار قد يهدد سلع المهنيين  بالبوار مما سيفضي لا محالة للبطالة في صفوف اليد العاملة .

ما يحتاجه القطاع ، يذكر المهنيون هو الإصلاح في اتجاه توفير المزيد من مناصب الشغل وليس الدفع في اتجاه العطالة وتشريد الأسر من رعايا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والذي ما فتئ يوصي خيرا بهم في كل مناسبة.. ما يحتاجه المهنيون هو تصريف سلعهم وبيعها ما يحتاجه المهنيون هو تحسين ظروف ممارستهم لمهامهم وتوفير شروط ووسائل العمل اللائقة والضرورية  سواء بسوق السمك أو بالميناء ككل ..ما يحتاجه المهنيون ، هو استشارتهم وليس تنزيل القرارات عليهم من فوق وفرض سياسة الأمر الواقع عليهم.

ما يحتاجه المهنيون السيد المندوب المحترم ، والذي أزعجه حضورنا كإعلاميين للاجتماع ليعرضنا للإهانة والطرد من القاعة ، هو وجودنا بينهم لنقل الحقيقة للرأي العام نحن الذين حضرنا بدعوة منهم في شخص الفيدرالية الأطلسية لنشطاء موانئ إقليم آسفي لتغطية الاجتماع المذكور والذي نذكركم أنه ليس اجتماعا لمجلس إداري أو اجتماع لجنة مالية لدراسة ميزانية أو اجتماع داخلي تعقدونه مع موظفي مندوبيتكم أو اجتماع أمني يقتضي السرية التامة..ما يحتاجه المهنيون هو أن نحضر لنقل المعلومة بعيدا عن التعتيم الذي جسده طردكم لنا ..

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا