“البويات” تعود لإثارة الجدل في الوسط المهني بميناء العيون

0
Jorgesys Html test

إستنكرت جهات مهنية محسوبة على قطاع الصيد الساحلي صنف السردين، بميناء المرسى بالعيون، إنتشار عملية استعمال عدد من المراكب  بالونات التشوير (البويات) أو (اللبويات)، من أجل إستهداف أصناف غير مسموح بصيدها من طرف هذا الأسطول، واصفة هذه الظاهرة بالسلوك اللاأخلاقي و غير المهني.

وأفادت تصريحات متطابقة لـجريدة “البحرنيوز”، أن عملية استعمال (البويات)، قد تفشت بشكل كبير بالدائرة البحرية العيون – طرفاية، حيث عمد عدد من ربابنة و مجهزي أسطول السردين، إلى تجهيز مراكبهم ب (البويات)، لإستهداف أنواع من الأسماك السطحية كالأناناس – griset)، غير المسموح بصيده.

ودقت فعاليات مهنية ناقوس الخطر، بخصوص خطورة المداومة على استعمال (البويات)، التي سيكون لها وقع على مستوى مصايد الإقليم وتهدد مستقبل الثروة السمكية التي تواجه الكثير من الحديات في الفترة الآخيرة.

وكان مصطفى مرجان، مندوب الصيد البحري بالعيون، قد حث مهنيي السردين في مثل هذا التوقت من السنة الماضية (السبت 24 أبريل 2021)، ضمن اجتماعا مطول على تجنب إستعمال”البويات” في إستهداف أصناف غير مسموح بصيدها، متوعدا المخالفين  بإتخاذ العقوبات الزجرية في هذا الباب. 

إلى ذلك أشار مصدر مهني محلي بعد عودة البويات لواجهة الأحداث بالميناء، أن الإدارة والمهنيين على مستوى الدائرة البحرية العيون، عادة ما تجمعهم طاولات الإجتماعات على توصيات وقرارات، سرعان ما يتم تجميدها في الرفوف في إنتظار التفعيل.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا