الجديدة .. السلطات تضيق الخناق على القوارب غير القانونية والحصيلة تدمير 30 قاربا

0
Jorgesys Html test

تم صباح اليوم الخميس 03 أكتوبر 2019 بإقليم الجديدة ، تدمير 16 قاربا تقليديا يفتقد للمعايير القانونية، وذلك بعد أن تم حجزها من طرف السلطات المختصة، في إطار حملة موسعة، تستهدف القضاء على القوارب، التي لا يخضع تصنيعها للمعايير والمواصفات المحددة قانونا.

وتأتي عملية اليوم لتنضاف إلى عملية مشابهة تمت يوم الإثنين الماضي ، و عرفت تدمير 14 قاربا، ليكون بذلك عدد القوارب التي تم تحطيمها في أقل من أسبوع 30 قاربا عشوائيا، حيث أشرفت على العملية السلطات المختصة من مصالح دركية وسلطات محلية إلى جانب مندوبية الصيد البحري بالجديدة، وغيرها من الجهات المتدخلة. إذ تروم هذه المجهودات الحد من إنتشار القوارب غير المرخصة، ومعه محاربة تنامي عدد المستودعات غير القانونيو المنتشرة بمناطق مختلفة بالإقليم.

وعلت أصوات النشطاء المحليين بضرورة التصدي لظاهرة تصنيع القوارب غير القانونية، والتي تستعمل في الصيد غير القانوني ، حيث يعد إقليم الجديدة مزودا لمجموعة من نقط الصيد التي تعتمد على السويلكة. وذلك إلى جانب الطلب المتزايد على هذا النوع من القوارب، التي عادة ما تكون بأحجام كبيرة، في الأنشطة المشبوهة. حيث تستعمل  في التهريب بكل أشكاله سواء تهريب البشر أو الممنوعات .

وكانت وزارة الصيد قد إعتمدت، في وقت سابق شريحة “رفيد”، كأحد الحلول لمواجهة القوارب غير القانونية ، حيث يتم تركيب هذه الشريحة بمقدمة القارب ، والتي تمكن السلطات المختصة، من مختلف المعطيات التعريفية ، عندما يخضع القارب للمراقبة بواسطة جهاز قارئ لهذه الشريحة . 

ورغم المجهودات المبدولة في هذا السياق، فلازالت المئات من القوارب غير القانونية تنشط بالسواحل المغربية. وهو ما يحتاج إلى تعزيز الجهود لدى مختلف السلطات المتدخلة، لمحاربة الظاهرة. وإستئصال كل ما من شأنه تغديتها ومساعدتها على التوسع .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا