الجديدة.. الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي يعرّف البحارة ببوابته الجديدة “ضمان بحري”

0
Jorgesys Html test

شرع  الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بالجديدة في تفعيل قوافل تحسيسية بأبعاد تواصلة، لتعريف مهنيي الصيد ببوابته الجديدة الضمان البحري.damanbahri.cnss.ma . حيث دشن أطر الصندوق هذه المبادرة من ميناء الجديدة وستستمر لعدة أيام عبر نقط التفريغ الأخرى (الجرف الأصفر وسيدي عابد والحديدة).

وحسب إدارة “CNSS” فقد تم  إنشاء بوابة “ضمان بحري” بهدف تحسين جودة العلاقة بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و مختلف الجهات الفاعلة، في عملية التغطية الاجتماعية والصحية للبحارة الصيادين. حيث عمد الصندوق إلى تقديم مجموعة من المعطيات والتوجيهات المرتبطة بهذه البوابة على موقعه الرسمي، والتي تعد بالمناسبة جوهر القوافل واللقاءات التحسيسية التي يتم تنظيمها بالموانئ ونقط التفريغ .

وإستعملت إدارة الصندوق لغة بسيطة على موقعها الرسمي، في شكل أسئلة وأجوبة لتبسيط المعارف بخصوص البوابة الجديدة، من قبيل  شنو هما مزايــا و خدمات بـــوابة ضمان بحري ؟ وكيفاش ندير للإنخراط فبوابة ضمان بحري ؟ وكيفاش نصرح بالبحارة ديالي ؟ حيث يراهن الورش الخدماتي الجديد على المستوى الإجتماعي،  تبسيط ورقمنة عملية التصريح بالبحارة؛ وتسريع وثيرة صرف التعويضات للبحارة الصيادين؛ مع زيادة عدد البحـــــارة الصيادين المستفيديــــــن من التأمين الإجبــــــــاري عن المرض والتعويضـات المقدمة، من طرف الصندوق الوطني للضمــــان الاجتماعي.

وعلى مستوى  الإنخراط في بوابة ضمان بحري، فقد تم شرح الطريقة بطرقة مفصلة على مستوى المراحل المتبعة والتي تنطلق  بالنقر على الدخولْ للفضـــاء العـــام على بوابة ضــمان بحــري https://damanbahri.cnss.ma؛ والضغط على زر «Nouvelle demande»؛ ثم كتابة رقم انخـــراط السفينــــة أو القــــارب، ورقــــــم البطاقة الوطنيـــــة والمعـــــلومات الأخرى المتعلقة بمجهـز السفــــينـة أو من يمثلـــه في الخــانـــــــات المناسبة. حينها يتم  التأكد من معلومات السفينة أو القارب؛ ليتم الضغط على زر تحميـل الطلب، وطبعه. إذ من المفروض ملأ الخــانــات المنــاسبة بالمعلومـــات الخـــــاصة بمجهزي السفينة؛  وإمضاء وختم طلب الانخراط؛ والتوجه لوضع هذا الطلب  في وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الأقرب. وبعد مصــادقــة الصنـــدوق  على طلب الانخراط، يتوصل مجهز السفينة أو من يمثله بالقن السري (mot de passe)على البريد الالكتروني المدلى به على البوابـــة.

وبخصوص التصريح بالبحارة فإن مجهز السفينـة أو من يمثله مطالب بإدخال مبلـــغ المصاريف في البوابة الإلكترونية في فضاء مجهز السفينة لبوابة ضمان بحري؛ حيث أن المصادقة النهائية على طاقم السفينة ومبلغ المصاريف يتم قبل الخامس عشر من الشهر الموالي للرحلة. وهذه المصادقة يقوم بها مجهز السفينة أو من يمثله. وفي حالة تأخر المصادقة، فإن النظام المعلوماتي يسجلها أوتوماتكيا من بعد  نهاية المهلة الزمنية (الخامس عشر من الشهر الموالي للرحلة).

وأشارت ذات التوجيهات المرتبطة بالبوابة الإلكترونية، أنه  في حالة كان التغيير في طاقم السفينة ، فإن مجهز السفينة أو من يمثله مطالب برفض المصادقة على الطاقم في البوابة، ويسارع لإخطار الجهة المسؤولة في قطاع الصيد البحري للقيام بالتصحيح اللازم.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا