الحسيمة .. الثلج يهدد نشاط مراكب الصيد بالميناء

0
Jorgesys Html test

راسلت غرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة عامل إقليم الحسيمة، ملتمسةتدخله، لإيجاد حل عاجل لأزمة الثلج التي تهدد أسطول الصيد بالتوقف الاضطراري، في حالة استمرار أزمة التزويد بهذه المادة الحيوية بالميناء.

الصورة تقريبية من الأرشيف

وأوضحت وثيقة الغرفة،  أن مهنيي  الصيد البحري بمختلف أصنافه ضاقوا درعاً، من الأزمة المستمرة لتوفير مادة الثلج، التي تعتبر إحدى المكونات الضرورية للحفاظ على جودة المنتوج السمكي. حيث أكدت الغرفة مخاوفها من التأثير  السلبي لموجة الحرارة غير المسبوقة، على جودة المنتوج السمكي، وبالتالي ضياع المنتوج وحدوث خسائر فادحة ، ليس بإستطاعة المهنيين تحملها مع ارتفاع أثمنة الكازوال.

وقالت مصادر محلية بالحسيمة في تصريحات متطابقة لجريدة البحرنيوز ، أن وحدة صناعية واحدة تشتغل بالميناء، من أصل ثلاث وحدات متواجدة بالمنطقة. حيث أوضحت ذات المصادر أن إحدى هذه الوحدات، تعاني من مشاكل إدارية مرتبطة بفاتورة الكهرباء، وأخرى تعاني من مشاكل تقنية في ظل حاجتها لإحدى قطع الغيار .

وعلمت البحرنيوز أن 9 مراكب تباشر رحلاتها البحرية بالميناء، حيث تمكنت أمس من تفريغ كمايات مهمة من السردين بأحجام جيدة ، تم توجيهها لسوق الإستهلاك، على إعتبار أن السردين الحسيمي، يعد من أرقى المنتوجات البحرية السطحية التي يعشقها زوار الحسيمة. هذه الآخيرة  التي تعرف توافدا كبيرا للسياح المغاربة والأجانب.

إلى ذلك  عادت المراكب صباح اليوم محملة بكميات من الإسقمري، الذي عادة ما يطرق باب الوحدات الصناعية ، غير أن تنشيط المصيدة بما تعرفه من توافد للمراكب من خارج الدائرة المينائية ، يصطدم بالشح الحاصل في مادة الثلج ، التي من شأنها الحفاظ على جودة اللمنتوج وتثمينه. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا