الحسيمة .. قطاع الصيد يرصد أزيد من 430 مليون لتوسعة قرية الصيادين بميناء كلا ايريس

0
Jorgesys Html test

يفتح قطاع الصيد البحري يوم 4 من نونبر 2019 الأظرفة، من أجل الإعلان عن نائل الصفقة، التي سيتم بموجبها توسعة نقطة الصيد البحري “كالا إيريس” بإقليم الحسيمة، بعد أن رصدت لهذا المشروع مبلغا إجماليا، يفوق أربعة ملايين وثلاثمائة وتسعة عشربن ألف درهم.

وأعلنت مندوبية الصيد البحري عن إطلاق طلب عروض بخصوص هذا المشروع، الذي يأتي كاستجابة لنداء مهني الصيد البحري بالمنطقة، هؤلاء الذين طالبوا في وقت سابق الجهات المسؤولة، بالتدخل و تعزيز الطاقة المينائية، بمجموعة من المستلزمات الضرورية، للرفع من سقف الانتاج بنقطة الصيد ” كالا إيريس“.

وأفاد نور الدين رابح رئيس تعاونية البحارة الصيادين بكالا ايريس إقليم الحسيمة في تصريح هاتفي للبحرنيوز، أن مهني الصيد التقليدي ينتظرون مشروع توسعة المرافق الأساسية للميناء بكل شغف، خصوصا منها بناء مصنع للثلج الذي سيمكن من إنتاج قرابة 7 أطنان في اليوم الواحد، في حالة سير النشاط البحري العادي بدل من معمل الثلج الحالي، الذي لا تتجاوز سعته الإنتاجية 3 أطنان. علما ان مهنيي الصيد بالمنطقة يعانون  خصاصا في هده المادة الحيوية، التي تعتبر من أساسيات الانشطة البحرية بالمنطقة.

وأضاف الفاعل التعاوني في ذات الإطار، أن مشروع التوسعة سيضم انجاز مخازن خاصة ببحارة الصيد التقليدي، بمعدل 80 مستودعا خاصا بقوارب الصيد، التي ستنجز على مساحة 12 متر مربع،  تضم طابقين سفلي و علوي. وذلك من أجل تمكين مهني الصيد من تخزين و جمع معداتهم البحرية بكل أريحية، إضافة إلي تخصيص مخازن جديدة مهيكلة، لتخزين وجمع المواد المشتعلة ” كالبنزين و محركات قوارب الصيد البحري”، لضمان السلامة الصحية للعاملين بقطاع الصيد البحري و معداتهم البحرية.

وكان عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري قد اكد في وقت سابق، إطلاق مشروع بناء 60 متجرا في قرية الصيادين ب”كالا ايريس”، بناء على طلب الصيادين المحليين، وإطلاق مشروع للرفع من إنتاج الثلج ليصل إلى 7 أطنان في اليوم الواحد، بعد ان كانت قيمته الإنتاجية تبلغ 4 أطنان في اليوم، إلى جانب  بناء 4 حظائر لشباك الصيد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا