الداخلة .. تجديد المكتب النقابي المحلي لبحارة الصيد الساحلي “UMT”

0
Jorgesys Html test

تم يوم أمس الخميس بمقر الإتحاد المغربي للشغل بالداخلة تجديد المكتب النقابي المحلي لبحارة الصيد الساحلي بميناء الداخلة ، حيث تم إنتخاب عبد الله الداسر كاتبا محليا لهذا المكتب التابع للجامعة الوطني للصيد البحري المنضوية تحت لواء UMT وذلك في جمع عام عرف حضور ثلة من مناضلي النقابة.

 .أكدت مصادر نقابية حضرت اللقاء، ان الجمع مكن من التداول حول مجموعة من الملفات التي تهم الساحة النقابية البحرية  على المستوى المحلي. فيما يشكل تجديد  المكتب النقابي، خطوة فارقة في سياق تحفيز الترافع حول قضايا وتحديات قطاع الصيد ورجال البحر بالمنطقة. 

ورحب عبد الله الداسر بهذه الثقةk مؤكدا في ذات السياق أن الأمر يتعلق بمسؤولية كبيرة ، في ظل التحديات القائمة والصعوبات التي أصبحت تواجه المصايد الجنوبية، لاسيما مصيدة الhسماك السطحية الصغيرة ، إنسجاما مع التغيرات المناخية ، وكذا الفعل البشري ، وهو ما يفرض فتح نقاش صريح ومعمق بخصوص المصيدة الجنوبية، التي أصبحت ترمي بتحدياتها وثقلها على العنصر البشري لاسيما منهم البحارة .

وأوضح الكاتب المحلي ، أن لقاء أمس كان مناسبة للخوض في مجموعة من الملفات التي ترتبط بالوضعية الإجتماعية للبحارة بالمنطقة ، سواء في الصيد الساحلي أو الصيد التقليدي ، حيث دعا المتدخلون إلى إعادة النظر في التغطية الإجتماعية لرجال البحر، وتعميمها على طول السنة بتقسيم المدخول السنوي على أشهر السنة ، مع تعزيز أليات السلامة على ظهر مراكب الصيد. 

وعرف اللقاء مشاركة عدد من بحارة الصيد التقليدي ، هؤلاء الذين طالبوا بتوحيد الدفاتر البحرية بين الأساطيل ، كما طالبوا بالسكن اللائق لإنتشالهم من الواقع الذي يتخبطون فيه بقرى الصيد وسط مستودعات وبراريك عشوائية ، كما دعو إلى تعزيز الأمن على مستوى أسواق السمك بقرى الصيد، لحماية مصطاداتهم من بعض المتطفلين ، الذي يحاولون سرقة منتوجهم ،

وضمت تشكيلة المكتب الجديد إلى جانب عبد الله الداسر كاتبا محليا للنقابة الفاطمي حميد نائبا له . كما ضم المكتب حسن ازننرم أمينا للمال بمساعدة من الدعلي عبد الرحيم ، وتولى العاود المحفوظ مهام محافظ الوثائق ينوب عنه محمد المرضي ، فيما ضم المكتب ثلاث مستشارين هم على التوالي محمد اغزر أملال ومحمد أكراب وبوحارة محمد .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا