الدار البيضاء .. إطلاق طلب عروض مفتوح لتأهيل فضاء الأنشطة بميناء الصيد الجديد (+وثيقة)

0
Jorgesys Html test

أطلقت الوكالة الوطنية للموانئ مؤخرا طلب عروض لحساب المديرية الجهوية لميناء الدار البيضاء، يهم اختيار الشركات المؤهلة لتنفيذ أشغال تهيئة فضاء الأنشطة في ميناء الصيد الجديد بالدار البيضاء.

وطلبت “الوكالة ” ضمن طلب العروض المفتوح رقم (2023/ANP-DRPC/20°N AO)، من الشركات والمقاولات المهتمة  تقديم مستندات التأهيل المسبق قبل يوم الخميس 31 غشت 2023 ، حيث ستكون  الساعة 10 صباحا من ذات اليوم ، موعد لفتح الأظرفة المقدمة من طرف الشركات و المقاولات المهتمة بهذه الصفقة.

وحددت الوكالة الكلفة التقديرية للأشغال المطلوب إنجازها وفقا لبنود الصفقة في حدود  9018763.20 (تسعة ملايين وثمانية عشر ألف وسبعمائة وثلاثة وستون درهما وعشرون سنتيما شاملة لجميع الضرائب ) مع ضمانة مؤقتة في حدود 130000 درهم.  فيما حدد تاريخ زيارة الموقع للمنافسين يوم الثلاثاء 22 غشت 2023 ، على الساعة 10 صباحا البيضاء.

إلى ذلك وفي موضوع متصل ظل مهنيو الصيد البحري بميناء الصيد الجديد بالدار البيضاء يراهنون على تسريع أشغال تمديد الحاجز البحري مولاي يوسف،  لتعزيز دينامية الميناء وحماية مستعمليه  أمام التغيرات الجوية و المناخية .

وكانت شركة “Somagec” قد أعلنت قبل عامين عن فوزها بعقد تمديد الرصيف البحري مولاي يوسف بميناء الدارالبيضاء مقابل 1.09 مليار درهم.  حيث كشفت الشركة في وقت سابق، أن الإمتداد الجديد سيكون بطول 400 متر. فيما ستمتد مدة  الأشغال  4 سنوات تقريبا وفق موقع الشركة  .  إذ يراهن المشروع على حل مشكلة أمان حقيقية لميناء الصيد الجديد، لأنه لم يعد محميًا من الإنتفاخ بواسطة رصيف مولاي يوسف الذي أصبح قصيرًا (3180 متر).

وفي وقت تفاعلت فيه حينها  الهيئات المهنية المحلية ، مع المشروع، في إتجاه تقليل مخاطر البوابة، إعتبرت في ذات السياق أن طول الحاجز الوقائي يبقى محدودا مقارنة مع مطالب المهنيين، الداعية إلى تمديد الحاجز ب 800 متر، وتحقيق العمق الكفيل بتجنب الحوادث، عند ارتفاع الموج كلما كانت الأحوال الجوية مضطربة .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا