الدعوة من العيون إلى الإرتقاء بالطب البحري لمسايرة التطورات القطاعية

0
Jorgesys Html test

أجمع المشاركون خلال فعاليات للمؤتمر الوطني للطب البحري، التي نظم بمدينة العيون، على أن “صحة وسلامة البحار” تُعد محورا أساسيا للنهوض بالعنصر البشري، من أجل حمايتهم من جميع الأخطار المهددة لأمنهم الصحي، مع دعوة الجميع إلى تقديم المزيد من الدعم للطب البحري، الذي أصبح أساسيا و من الركائز لمسايرة وتتبع المهنة البحرية.

طارق غيلان رئيس الجمعية المغربية للطب البحري

وقال طارق غيلان رئيس الجمعية المغربية للطب البحري، في معرض تصريحه لــجريدة ”البحر نيوز”، أن جميع الشركاء والمتدخلين في المنظومة البحرية، باتوا مطالبين بإعطاء عناية خاصة لصحة وسلامة العاملين في قطاع الصيد البحري نساء و رجالا،  والحرص على أمنهم الصحي، بسبب خطورة حوادث الشغل التي قد تحدث، وغالبا ما تكون حوادث جماعية. وأضاف غيلان في ذات السياق، أنه من الضروري مسايرة التطور الذي يعرفه هذا المجال، خاصة بالدول المجاورة، علماً أن المخاطر النفسية والاجتماعية التي تهدد البحارة ، ترخي بظلالها مباشرة على القطاع ككل ومردوديته، إضافة إلى إنعكاسها الإنساني والاجتماعي على المحيط الأسري للعاملين بالقطاع.

وجاء ضمن توصيات الدورة السابعة للمؤتمر الوطني للطب البحري، التي اختتمت أمس السبت 15 أكتوبر 2022، الدعوة إلى تشجيع البحث العلمي في مجال الطب البحري، خصوصا على المستوى الأكاديمي، والتفكير بشكل جدي حول إيجاد أليات فعالة للتقليل من مخاطر المواد الكيميائية المتواجدة بموانيء الصيد بمختلف ربوع المملكة. هذا إضافة إلى تشجيع التكوين في ميدان الطب البحري، بدعم علمي من أعضاء الجامعة الإسبانية للطب البحري، مع تأطير من مصالح قطاع الصيد البحري.

ودعا المشاركون في المؤتمر مختلف الفاعلين و الأوصياء على القطاع  بالتفكير في إنشاء مركز للإتصال الطبي بالبحارة، ”centre de télemedcine”، و مركز للإسعافات البحرية، ”samu maritime”، إضافة إلى الأهمية التي تكمن في ثتمين اقتراح رئيس جهة العيون-الساقية الحمراء، المتعلق بخلق مستشفى عائم ، ودعوته للجميع بتقديم مقترح متكامل للجهات الوصية قصد البث فيه.

وكان رئيس الجمعية المغربية للطب البحري، قد أكد أن التوصيات المنبثقة عن المؤتمر السابع بالعيون، جاءت نتيجة النقاش والحوار المثمر، الذي جمع الفاعلين الإدارين بالأطر الطبية والهيئات المهنية، والذي ركزت محاوره الأساسية على تعزيز التوعية، بسلامة البحار والأخطار المهنية البحرية، مبرزا في ذات الصدد أن البرنامج كان متنوع المحاور، في ظل تنوع زوايا النظر  لإختلاف المشاركين، من أطباء وأطر التكوين البحري ورجال البحر والإنقاذ.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا