الراحة البيولوجية بالوسط والجنوب تخلق إنتعاشا بالمهدية والعرائش بعد بروز السردين والأنشوبا بسواحل المنطقة

0
Jorgesys Html test

كشفت مصادر مهنية أن ميناءي المدية والعرائش تعيش على وقع غنتعاش مهم من حيث الأسماك السطحية الصغيرة صنفي السردين والأنشوبا ، سواء  من حيث الكمية و الجودة، وهو الأمر الذي انعكس على القيمة المالية الأسماك. خصوصا  بعد إعلان الجهات المسؤولة، إغلاق منطقتين بمصيدة الأسماك السطحية الصغيرة  بسواحل آسفي،  و إعتماد راحة بيولوجية على مستوى المصيدتين الأطلسية الوسطى والأطلسية الجنوبية طيلة شهر يناير 2023  .

وحسب تصريحات متطابقة لفاعلين مهنيين إستقتها البحرنيوز بميناء العرائش، فهناك جو من الإرتياح إتجاه الحصيلة المحققة هذا الأسبوع،  وما رافقها من حركة اقتصادية وتجارية مهمة، بعد استقرار الأحوال الجوية بالمنطقة، التي شكلت حسب ذات المصادر، عامل إيجابي في تحصيل الأسماك السطحية الصغير صنف لانشوبا، حيث تمكن حوالي 30 مركبا للصيد الساحلي تنشط بسواحل العرائش من تفريغ قرابة 100 الى 140 صندوق من سمك الانشوبة، فيما تراوح ثمن الصندوق الواحد منها الموجه لسوق الاستهلاك بين 400 و 450 درهما .

 وإلى ذلك أوضح عادل جعبوقة ربان مركب للصيد الساحلي صنف السردين المعروف باسم صبر ايوب، ان بداية الاسبوع شهدت تدفق كميات مهمة من أسماك السردين جلبتها قرابة 50  مركب للصيد الساحلي صنف السردين، و هي المراكب القادمة من كل من الحسيمة، الناظور، العرائش، المضيق و المهدية.. التي استقطبت كميات متفاوتة من الصناديق السردين اختلفت بين 200 الى 600 صندوق للمركب ،  وهو المعطى الذي إنعكس سلبا على القيمة المالية للصندوق الواحد الذي تراوح ثمنه بين 60 إلى 100 درهم للصندوق ، بسبب تضخم العرض وقلة الطلب، رغم احترام الحجم التجاري “الموال” بمعدل  25 سمكة في الكيلوغرام  .

و اضاف ربان الصيد في خضم حديثه مع الجريدة البحرنيوز، أن الساحة المهنية شهدت ارتفاعا  في ثمن الصندوق الواحد من السردين وسط هذا الأسبوع، حيث تحكم  منطق العرض والطلب في مجريات السوق، بالنظر لقلة المنتوج و كثرة الطلب على هدا النوع من المصطادات على المستوى الوطني من جهة، وكذا تراجع حجم مفرغات مراكب الصيد، التي جلبت خلال الرحلتين البحريتين السابقتين بين 150 و 200  صندوق لكل مركب صيد، ارتفعت معها القيمة المالية للصندوق  إلى 200 درهم، حيث أبرز الفاعل المهني ان الراحة البيولوجية التي تم تفعيلها بموانئ الوسط والجنوب ساهمت بشكل مباشر في رفع من قيمة المنتوج السمكي من السردين.

وقررت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إغلاق منطقتين بمصيدة الأسماك السطحية الصغيرة بسواحل آسفي.  فيما تم التنصيص على إعتماد راحة بيولوجية على مستوى المصيدتين الأطلسية الوسطى والمصيدة الأطلسية الجنوبية وذلك طيلة شهر يناير 2023 . ونصت القرارات  المنظمة لهذه التدابير ،  على إمكانية مراجعة مدة الإغلاق او الراحة البيولوجية، وفقاً لـمؤشرات التتبع والرصد البيولوجي. فيما أسندت  الوزارة الوصية مهام مراقبة وتطبيق أحكام هذا القرار،  إلى كل من  مديرية الصيد البحري ومديرية مراقبة انشطة الصيد ، ومناديب الصيد البحري بالدوائر البحرية المعنية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا