رغم الراحة البيولوجية بمصيدة السردين .. يناير يسجل إرتفاعا في مفرغات الصيد بميناء الداخلة

1
Jorgesys Html test

سجلت الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي، على مستوى ميناء الداخلة، ارتفاعا بنسبة 66 في المئة خلال يناير المنصرم مقارنة مع ذات الشهر من السنة الماضية ، وفق معطيات صادرة عن المكتب الوطني للصيد.

وأفاد مكتب ONP، في تقريره الأخير المتعلق بإحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، بأن الكمية المفرغة خلال  يناير الماضي على مستوى الميناء، بلغت 3014 طن. وأوضح أن القيمة المالية لهذه المفرغات سجلت ارتفاعا بنسبة 30 في المئة لتبلغ حوالي 54,39 مليون درهم، مقارنة بـ 41,76 مليون درهم فقط في يناير 2023.

وأضاف المصدر أن الكميات المفرغة من الأسماك السطحية على مستوى ميناء الداخلة، سجلت ارتفاعا بنسبة 201 في المئة لتصل إلى 1635 طنا، بقيمة مالية بلغت أزيد من 20,35 مليون درهم  بإتفاع بلغ 151 في المئة( مقارنة بـ 8,1 مليون درهم/543 طن في يناير 2023) .

وفي ما يتعلق بالكميات المفرغة من السمك الأبيض بميناء الداخلة، فقد سجلت ارتفاعا  بنسبة 8 في المئة خلال يناير الماضي  لتبلغ 1377طن، محققة ارتفاعا طفيفيا مشوبا بالإستقرار في القيمة المالية بنسبة1 في المئة لتستقر في حدود 33,93 مليون درهم. فيما ارتفعت الكميات المفرغة  من الرخويات بنسبة 29% على مستوى الحجم وتراجعت ب-15 في المئة على مستوى القيمة.

إلى ذلك تعرف السواحل المحلية للدائرة البحري ظروفا جوية صعبة، تتسم برياح شمالية وشمالية شرقية بقوة 6 بوفور وأمواج بعلو يتجاو 3,5 متر، وهو ما جعل مندوبية الصيد البحري تقرر منع إبحار قوارب الصيد التقليدي إلى غاية يوم الخميس 29 يناير الجاري، مع إمكانية التمديد. فيما تمت دعوة باقي الأساطيل النشيطة بسواحل المنطقة إلى الحيطة والحذر، والإتزام بمختلف تدابير السلامة البحرية ، بما في ذلك الحرص على إرتداء سترة النجاة من طرف الأطقم البحرية.

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتتنمية القروية  أغلقت مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة الأطلسية الجنوبية من كاب بوجدور إلى الكاب الأبيض  بين فاتح يناير ومنتصف فبراير. وذلك بموجب القرار 4/33 الذي ينص على تنزيل راحة بيولوجية بالمصيدة المذكورة .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا