الرباط .. المغرب والإتحاد الأوربي ينسّقان في إتجاه الترافع حول التحديات التي تواجه المصايد المتوسطية

3
Jorgesys Html test

ترأست زكية الدريوش الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري بمعية فاليري لين (Valerie LAINE) مديرة مساعدة، رئيسة وحدة إدارة مصايد الأسماك في البحر الأبيض المتوسط ​​بالاتحاد الأوروبي يوم الجمعة 15 سبتمبر 2023 بمقر القطاع بالرباط، إجتماعا تنسيقيا خصص لتدارس الإهتمامات المشتركة المتعلقة بوضعية مصايد الأسماك والموارد البحرية، والتحديات التي تواجه التنوع البيولوجي في البحر الأبيض المتوسط.

وحسب الأصداء الناتجة عن هذا الإجتماع، فقد تمت دراسة جملة من التوصيات والقرارات، التي من شأنها تحسين إدارة الموارد البحرية، والحفاظ عليها في منطقة البحر الأبيض المتوسط، خصوصا التوصيات التي سيتم النظر فيها خلال الدورة السادسة والأربعين للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، التي ستحتضن أشغالها كرواتيا شهر نونبر 2023.

وركزت الاستنتاجات والتوصيات الصادرة عن هذا الاجتماع، على بعض النقاط التي تشكل إنشغالا بالمنطقة البحرية، منها التشديد على مراجعة الحد الأدنى للحجم المرجعي لسمك البوراسي “dorade rose” على مستوى بحر البوران (33 سم فما فوق)، وذلك  لضمان الاستغلال المستدام لهذا النوع؛ مع تطوير برامج البحث العلمي الرامية إلى الحفاظ على النظم الإيكولوجية البحرية، والأنواع المعرّضة للخطر، خاصة منها  السلاحف البحرية.

كما تم خلال اللقاء تدارس التوجه نحو إقرار خريطة طريق تهم أنشطة الصيد، على مستوى البحر الأبيض المتوسط، لتكريس إستعمال معدات غير ضارة بالبيئة البحرية، ​​بما يضمن الحفاظ والاستخدام المستدام والرشيد للموارد البحرية في منطقة “CGPMّ”؛ مع الأخذ في الاعتبار ظهور الأنواع الغازية من قبيل السرطان الأزرق، وهو من الأنواع التي تعطّل النظام البيئي. حيث تمت الدعوة إلى دراسة فرص استغلال وتثمين هذا النوع، عبر الصيد التجريبي بهدف الحفاظ على توازن النظام البيئي البحري. 

فيما شكل اللقاء أيضا مناسبة لتأكيد تعزيز التعاون في إتجاه تطوير أنظمة تتبع ومراقبة المصايد البحرية؛ مع الدفع في إتجاه التفكير الجاد في وضع إطار قانوني لمعالجة التحديات الناجمة عن الدلفين الأسود أو ما يعرف ب “النيكروس” في السواحل المتوسطية .

يذكر أن الإجتماع سجل إشادة الجانب الأوروبي بالجهود التي تبذلها المملكة المغربية في مجال التعاون والتنسيق، داخل الهيئات والمنظمات الإقليمية لإدارة الثروات والموارد البحرية والسمكية. حيث يبدل المغرب جهودا كبيرة  للوفاء بالتزاماته المبرمة مع المنظمات الدولية والإقليمية للصيد، بما فيها الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط. 

وكانت الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط قد منحت في دورتها  الرابعة والأربعين،  المغرب شهادة تقديرية للمطابقة من صنف “الفئة الأولى”، إلى جانب الاتحاد الأوروبي وتركيا. حيث تعتبر هذه الشهادة “تتويجا للمجهودات المبذولة من طرف المملكة، في إطار المحافظة والتدبيرالمعقلن للموارد السمكية وتطوير البحث العلمي، فضلا عن مكافحة الصيد الجائر والغير القانوني وتطوير قطاع تربية الأسماك بطريقة مستدامة”.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. Questions et réponses sur la politique commune de la pêche aujourd’hui et demain. Sur quoi porte la communication sur la politique commune de la pêche…?
    La communication intitulée «La politique commune de la pêche aujourd’hui et demain» évalue le fonctionnement actuel de la politique commune de la pêche, 10 ans après la dernière réforme de 2013. Elle donne un aperçu de ce qui fonctionne et des résultats tangibles obtenus, des domaines dans lesquels la mise en œuvre accuse un retard et des efforts encore nécessaires pour tirer pleinement parti du potentiel de la PCP. Dans le même temps, elle s’inscrit également dans une perspective d’avenir, en offrant une vision et une voie à suivre pour parvenir à une pêche durable et résiliente. https://ec.europa.eu/commission/presscorner/detail/fr/qanda_23_830. Rappel… Les canicules marines n’affectent pas l’abondance des poissons et entraînent peu de changement dans la composition des populations halieutiques (“halieutique” signifiant “qui concerne la pêche”) dans l’hémisphère nord, selon une étude publiée mercredi dans la revue Nature. https://www.geo.fr/animaux/les-canicules-marines-ont-un-effet-minime-sur-labondance-des-poissons-selon-une-etude-216412

  2. De l’exploitation à la conservation. Dans le cadre du Plan d’action de l’UE: Protéger et restaurer les écosystèmes marins pour une pêche durable et résiliente. Bruxelles, le 21.2.2023 COM(2023) 102 final. Accord sur les nouvelles règles de contrôle des activités de pêche. Les nouvelles règles obligeront certains grands navires (selon la puissance du moteur et le type de filet utilisé) à s’équiper d’un mécanisme de calcul de la puissance du moteur afin de s’assurer que leur capacité de pêche ne dépasse pas les limites fixées par la politique commune de la pêche.
    https://occitanie-europe.eu/accord-sur-les-nouvelles-regles-de-controles-des-activites-de-peche/ Si des parts ne sont pas attribuées de quelque manière, que la répartition se fasse entre des groupes nationaux ou à l’intérieur d’une communauté de pêcheurs du pays, on se heurte toujours au problème de la surcapitalisation.
    Dans la présente section, nous examinerons tout d’abord les détails techniques du calcul d’une CTA, avant d’envisager sa répartition. https://www.fao.org/3/X6858F/X6858F03.htm

  3. البرنامج الرئيسى 2-3: مصايد الأسماك.
    371. سوف يواصل البرنامج الرئيسي 2-3 التصدي لتنفيذ مدونة السلوك للصيد الرشيد، وخطط العمل الدولية التي صدّقت عليها لجنة مصايد الأسماك والمجلس، والصكوك الدولية الأخرى التي توفر إطاراً للسياسات القُطرية للمضي في التنمية الرشيدة والمستدامة لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.ويغطي هذا البرنامج الرئيسي مجالات واسعاً من الخدمات الاستشارية وغيرها من الخدمات الأخرى في مجالات إدارة وتنمية وتسويق واستخدام موارد المصايد وتربية الأحياء المائية.
    372. ظلت الأولويات العامة التي كانت مدرجة في الخطة متوسطة الأجل السابقة على ما كانت عليه تقريباً.وقد وجد التركيز الأساسي على مدونة السلوك للصيد الرشيد صدى في الأولوية المعطاة لمصايد الأسماك في الصكوك الدولية ذات الصلة مثل خطة التنفيذ التي اعتمدتها قمة جوهانسبرج في سنة 2002.
    https://www.fao.org/3/j2838a/j2838a02b.htm#P6639_520649

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا