السعدوني يجدد مطالبه الكنفدرالية الداعية إلى عدالة ضريبة في تجارة السمك بالجملة

0
Jorgesys Html test

جدد عبد اللطيف السعدوني، رئيس الكنفدرالية الوطنية لتجار السمك بالموانئ والأسواق المغربية، مطالب الكنفدرالية الداعية إلى خص قطاع تجارة السمك بعدالة ضريبية وحماية اجتماعية لائقة وشاملة، لفائدة هؤلاء الفاعلين، الذين يواجهون اليوم الكثير من التحديات.

وشدد ممثل تجار السمك بالجملة في مداخلة له ضمن أشغال المؤتمر الوطني الثامن (8) للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين،  الذي إحتضنته بوزنيقة الأسبوع الماضي بمشاركة كنفدرالية تجار السمك بالجملة، على ضرورة تحين القوانين المنظمة ، بما يخدم مصلحة التاجر، ويحفز أداءه المهني ، كأحد المكونات المهمة ضمن التركيبة الإنتاجية لقطاع الصيد . حيث أكد المصدر على مراجعة التعاطي الضريبي وإقرار الإقتطاع من منبع المبيعات عند عملية الشراء الأولى ،عبر إقتطاع الضريبة ضمن الرسوم التي تجثت  من المبيعات مع إعتماد معامل ضريبي في متناول التجار .

كما أكد السعدوني على ضرورة إنصاف التاجر على مستوى الإقتطاع الذي يتم لصالح الجماعة، والذي يتم إقتطاعه مرتين في وضعية شادة بإعتباره رسم يؤدى على البيع والشراء،  رغم ان القانون يضع هذا الرسم في رقبة البائع وليس المشتري. كما دعا الفاعل المهني في تجارة السمك إلى ضرورة تحرير رساميل تجار السمك الصناعي من إقتطاع 20 درهما عن الطن الواحد الأسماك لصالح هيئات مهنية.  وهو مطلب ظل التجار يطالبون بمراجعته ، مند قرابة عقد من الزمن، حيث يشدد التجار على إزالة هذا الإقتطاع بالمرة، او إحالته على خدمات إجتماعية لفائدة التجار ، او صرفه لصالح البحارة كحافز عن المفرغات والشحن بإعتبارهم اولى به من غيرهم.

إلى ذلك نوه السعدوني بالأجواء التي طبعت الجمع العام للنقابة المهنية، حيث هنأ المصدر الكنفدرالي الجمع العام على تجديد الثقة في نبيل النوري رئيسا وطنيا للنقابة كرجل للمرحلة، وكذا إنتخاب محمد الجرايفي رئيسا للمجلس الوطني، مشير في ذات السياق ان النقابة قدمت مجموعة من الإنجازات والمكاسب على المستوى الإجتماعي  كما هو الشان للملف الصحي والجانب الضريبي، إلى جانب أمور أخرى هي اليوم تحضى بالأولوية ضمن خارطة الطريق، التي ترسم تطلعات الجسم النقابي. فيما اشار السعدوني أن هناك قناعة  بكون تجار السمك بالجملة يجب أن يكونوا مؤطرين  تحت غطاء تمثيليتين، الأولى تعود للتمثيلية التقليدية والتاريخة الممثلة في النقابة الوطنية للتجار والمهنيين،  والثانية  تمثيلية تجار السمك بالجملة بالأسواق والموانئ الوطنية بما يحمله القطاع من خصوصيات. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا