السفينة الأوقيانوغرافية “الحسن المراكشي” ترسو بمثلث الصيد بميناء أكادير

1
Jorgesys Html test

البحرنيوز : متابعة

رست صباح اليوم الأحد 14 مارس 2021 بمثلث الصيد بميناء أكادير السفينة الأوقيانوغرافية ” الحسن المراكشي ” في الوقت الذي كان محددا لها، قادمة من ورش “تامانو” بمحافظة أوكوياما اليابانية.

ورست السفينة الحديثة المتخصصة في الأبحاث وعلوم المحيطات و مصايد الأسماك، بمثلث الصيد بميناء أكادير. حيث تم تخصيص مكان رسو لها. إذ  يراهن المغرب على تعزيز البحث العلمي في مجال الصيد البحري، من خلال اقتنائه سفينة حديثة الطراز من صنع شركة ” Mitsui E&S Shipbuilding Co., Ltd ”.

ويصل طول السفينة إلى حوالي 48 مترا، وبعرض 12 مترا، كما أن وزنها فارغة يبلغ حوالي 1238 طن، متوفرة على أحدث التقنيات، من قياس المحيطات، وسبر أعماق المحيط، وتحديد حجم الموارد البحرية بالصدى الصوتي. كما ستدعم السفينة  تقييم ورصد الموارد البحرية، وجمع المعلومات البيئية البحرية، لتطوير المعرفة العلمية.

وينتظر أن يتم خلال الأيام القادمة، عمليات التسليم النهائي للسفينة العلمية الحسن المراكشي، بعد الفحوصات التقنية، ومراجعة دفتر التحملات الخاص بصنع السفينة العلمية.  إذ أنها ستكون جاهزة للقيام بمهام علمية في السواحل المغربية، وكذا الإفريقية، والعربية ابتداء من شهر أبريل القادم لتجميع  المعلومات البيئية البحرية، وتطوير المعرفة العلمية.

وتحمل السفينة الأوقيانوغرافية الجديدة اسم العالم البارع “الحَسَن المراكشي”، نسبة للعالم الفلكي المغربي أبو علي الحسن بن علي بن عمر المراكشي، والذي يعد من علماء المغرب، الذين عاشوا في عصر دولة الموحدين في النصف الأول من القرن السابع الهجري، حيث اشتهر في الفلك، والرياضيات، والجغرافيا، وصناعة الساعات الشمسية، ويمتد لقبه إلى مسقط رأسه بمراكش، التي عاش وتوفي فيها سنة 660 هجرية (1262م).

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا