العرائش … إختتام قافلة تحسيسية بعد أن خاطبت المئات من البحارة والمنتسبين بالسواحل الأطلسية والمتوسطية

0
Jorgesys Html test

جابت الوحدة المتنقلة للارشاد البحري التابعة لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش أمس السبت 10 يونيو 2023، أرجاء ميناء المدينة، وذلك ضمن أشغال اختتام القافلة التحسيسية والإرشادية البحرية التي استهدفت المنظومة البحرية  العاملة بموانئ ونقط التفريغ المنتشرة على الشريط الساحلي الممتد من سلا الى واد لاو ، وذلك من أجل الإرتقاء بالوعي المهني، عبر الاحتكاك المباشر مع المنظومة المهينة البحرية، عن طريق الدورات التكوينية والحملات الإرشادية المختلفة.

وكانت الوحدة المتنقلة التابعة للارشاد البحري بالعرائش قد إنطلقت مند أزيد من عشرين يوما ، وبالضبط بداية من يوم الأربعاء 24 ماي ، حيث حطت الرحال مجموعة من نقط التفريغ والموانئ من قبيل سلا، المهدية ، مولاي بوسلهام، سيدي عابد، مارتيل، الفنيدق، المضيق… بحيث استفادة أزيد من  987 مستفيد ينشطون في المنظومة البحرية بمختلف أصناف صيدهم، بحارة الصيد التقليدي والساحلي ، و مضربات  التون ، وعمال وعاملات المصانع ، ناهيك عن أعضاء ومنتسبي التعاونيات النسوية والرجالية  في قطاع الصيد ، ودالك تحت شعار “السلامة البحرية أولويتنا” . حيث تناول مؤطرو الحملة  مجموعة من المواضيع ذات صلة بالسلامة البحرية،  وفق مقاربة ميدانية، تستحضر خصوصيات المناطق البحرية.

 ويراهن القائمون على هذا النوع من التأطير،  على تنمية قدرات العاملين في قطاع الصيد البحري بجميع تخصصاتهم  على مستوى السلامة البحرية. إذ سعت هذه الحملة التحسيسية، التي ينظمها معهد التكنولوجيا للصيد البحري،  إلى  تعريف البحارة العاملين على متن قوارب ومراكب الصيد، والهيئات المهنية الرجالية منها والنسائية، بمواضع ذات صلة بتقنيات الانقاذ والبقاء على قيد الحياة، من خلال ترسيخ استعمال صدرية النجاة بشكل سليم، مع التعريف بدورها وأهميتها في حياة البحار، ناهيك عن التعريف بأدوات السلامة الأخرى، التي تؤثر إيجابا في عملية السلامة والإنقاذ.

وتم  تقديم حزمة من النصائح والإرشادات حول السلامة البحرية، والتوعية بخطورة الإبحار بدون صدرية النجاة، مع العمل على غرس ثقافة السلامة البحرية عند البحارة، من طرف مؤطري الحملة التابعين لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري، من خلال تمرير أهم الإرشادات والإجراءات الاحترازية، الكفيلة بالحد من المخاطر المحدقة بالبحارة، مع حثهم على الالتزام بشروط السلامة البحرية، من قبيل المواظبة على التحلي بالسلوك الرشيد في التعاطي مع أساسيات العمل البحري، لاسيما ارتداء صدريات النجاة التي باتت اليوم تتميز بالتطور  وكذا الرفع من الوعي المهني في التعاطي مع المصايد التي تواجه مجموعة من التحديات  ..

وأشاد إسماعيل دومو المسؤول عن العمال والبحارة  بشركة تشرف على إحدى المضربات بالمنطقة،   بدور مثل هذه الدورات التحسيسة، خصوصا منها الخاصة بسلامة العاملين في الساحة البحرية، في ظل ما يحيط هذه المهنة من مخاطر خصوصا بالسواحل البحرية،  موضحا في ذات الصدد ان الحملة التحسيسية الميدانية ستساهم في فتح المجال بشكل مباشرة، أمام البحارة لتجديد معارفهم، بتقنيات السلامة البحرية، وتحسيسهم أن لا أمان مع البحر، في غياب شروط السلامة، بغرض تفادي الأخطار المهنية المحتملة مستقبلا.

وكانت القافلة المتنقلة قد جالت مجموعة من الموانئ ونقط التفريغ، وفق برنامج حافل إمتد من اليوم الأربعاء 24 ماي الى غاية يوم السبت 11 يونيو،  ضمن أيام من التحسيس والتأطير. وذلك  للرفع من مستوى نجاعة السلامة البحرية، والتوعية بأهمية ووسائل ومعدات السلامة المطلوبة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا