العرائش .. “العواشر” تربك نشاط سوق السمك بالميناء

0
Jorgesys Html test
تسبب توقف أسطول الصيد الساحلي صنف الجر عن الخروج في رحلات صيد بسواحل العرائش  إستعدادا لعطلة عيد الفطر ،  في تراجع الرواج التجاري بسوق السمك بالجملة بميناء المدينة، حيث يعيش هذا المرفق التجاري منذ يوم الثلاثاء 18 ابريل 2023  نوعا من التذبذب.
 
الصورة تقريبية من الأرشيف
وحسب أيوب يوسف رئيس جمعية الكرامة لتجار السمك والرخويات بالعرائش، فإن أبواب السوق  ظلت مفتوحة في وجه المعاملات التجارية وللمنتوجات البحرية، غير أن توقف مهني الصيد البحري صنف الجر عن ممارسة أنشطتهم البحرية، أثر بشكل سلبي على المعاملات داخل السوق، حيث بدت سيمات العواشر واضحة على مستوى المرفق التجاري.
 
وإلى دالك ربط الفاعل الجمعوي ، توقف بعض أساطيل الصيد عن الخروج في رحلاتها البحرية، بتوقف معظم البحارة  العاملين بقطاع الصيد الساحلي صنف الجر بميناء العرائش، عن ممارسة أنشطتهم البحرية، كون أغلب البحارة الذين ينشطون في هذا النوع من الصيد، هم وافدون على المنطقة من مدن متوسطية كالناظور ، الحسيمة ، المضيق … حيث يفضل هؤلاء التوقف بشكل إستباقي عن العمل، مع دخول العشر الآواخر من رمضان ، فاسحين المجال لأنفسهم من أجل السفر صوب مدنهم الأصلية، لقضاء عطلة عید الفطر المبارك في أحضان عائلاتھم .
 
وأبرز يوسف، أن  قرابة ستة مراكب الصيد الساحلي صنف الجر التي إختارت أطقمها إستغلال الفرصة في تحقيق مكتسبات مادية، تعزز مداخيلهم قبل حلول عيد الفطر ، سيما أن هذا الموسم يضيف يوسف، يعرف شحا في المصطادات مقارنة مع سنوات خلت،  في ظل التغيرات المناخية التي أصبحت ترخي بضلالها على المصايد المحلية.
 
وتميزت المصطادات السمكية المستقطبة من سواحل البحرية بالعرائش على قلّتها يشير المصدر بالتنوع. وهو الامر الذي خلق نوعا من الإختلاف على مستوى التداول ، من خلال الإعتماد على بيع بعض المنتوجات السمكية المحدودة تماشيا مع نظام الكيلوغرامات، فيما تم بيع أصناف أخرى المتسم بعرض مقبول بإعتماد الصناديق. 
 
وأبرز الفاعل الجمعوي ان اسماك الميرنا وصلت الي حدود 1500 درهم للصندوق الواحد. هدا و تراوح ثمن الصندوق الواحد  من سمك البسمان بين 1200 و 1000 درهم للصندوق الواحد. وتأرجح ثمن سمك الكروفيت من الحجم الصغير بين 850 و 750. في حين تعدى ثمن الصندوق الواحد من  سمك الشرن 350 درهم. 
 
و أشار ايوب يوسف ان قيمة الكلمار وصلت  الي حدود 180 درهم للكيلوغرام الواحد، في حين  تحدد ثمن سمك الصول و سمك بتينا في 120  درهم للكيلوغرام الواحد، هدا و تجاوز تمن الكيلوغرام الواحد من سمك تيربو 150 درهم للكيلوغرام ، في حين وصل ثمن كل من سمك الكولا وأسماك الإسبادون ل 65 درهما للكيلوغرام الواحد.
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا