العرائش .. الهيئات المهنية تقرر إستئناف نشاط الصيد الساحلي بعد أيام من التوقف الإضطراري

0
Jorgesys Html test

أعلن مهنيو الصيد الساحلي بالعرائش أمس الجمعة 25 نونبر 2022 إستئناف نشاطهم المهني،  بعد توقف إضطراري دام لأيام، بسبب الخلل الحاصل على مستوى الموازنة بين تكاليف الإنتاج، وعائدات رحلات الصيد، بعد أن تغوّلت أثمنة المحروقات ومعها باقي المواد المستعملة في الرحلات البحرية. .

وأكدت الجمعيات المهنية بالعرائش في بلاغ موجه للرأي العام ،إستئناف نشاط الصيد، مع  فسح المجال للعمل التنسيقي على المستوى الوطني، بهدف الوصول إلى حوار مثمر مع الحكومة، حول تسقيف ثمن المحروقات، بالشكل الذي يحقق مردودية قطاع الصيد البحري الساحلي.

وأوضحت الجمعيات أن إستئناف النشاط المهني يأتي تبعا  للتخفيض الذي وصفه البلاغ باللابأس به في قيمة المحروقات ( مابين 1900 و 1400.00 درهم في الطن الواحد ). وذلك في أعقاب تدخل  رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية ووالي جهة طنجة_-تطوان-الحسيمة وعامل إقليم العرائش وفقد ذات البلاغ. حيث  ثمنت الهيئات المهنية هذا التخفيض، ووصفته  بالبادرة “جد مهمة في الطريق الصحيح” .

وأفادت  الجمعيات  أن الغرض الذي كان منتظرا من  التوقف الإضطراري  أو “الحركة” كما وصفتها الوثيقة  “هو إيصال الرسالة إلى كل من يهمه الأمر،  لتسقيف ثمن المحروقات في مستوى جد معقول،  يخفف عن المهنيين تكاليف الإنتاج ويرجح كفة المداخيل على المصاريف”.

وأشارت الجمعيات أن الخطوة إكتست بعدا  تنبيهيا للمسئولين، معللة رفض الدخول في التوقف عن العمل بشكل مفتوح، بضرورة فتح باب الحوار مع الحكومة بهدف الوصول إلى تخفيض وتسقيف مادة المحروقات. ووعيا  من الهيئات بدور قطاع الصيد البحري كركيزة أساسية للتنمية الإقتصادية ببلادنا.

يذكر أن البلاغ الإخباري حمل توقيع كل من جمعية ليكسوس لأرباب مراكب الصيد البحري، وغرفة أرباب مراكب الصيد البحري للشمال، و جمعية البحار العرائشي للبيئة والتنمية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا