العرائش تختتم مهرجانها البحري .. والمنظمون يبدون إرتياحهم لحصيلة النسخة الثانية

0
Jorgesys Html test

قال أحمد الدحرشي مدير مهرجان الدولي البحري بالعرائش ، أن النسخة الثانية من المهرجان ، نجحت إلى حد بعيد في تحقيق الأهداف المرسومة لها، وذلك بفعل توحيد رؤى جميع  المتداخلين و المنظمين، من خلال رسم خطة عمل مدروسة هدفها إنجاز وإنجاح برنامج المهرجان بجميع تفاصيله.

ونظم المهرجان في إطار اتفاقية الصداقة التي تربط بلدية العرائش وبلدية  البارباطي باسبانيا. إذ تم الرهان على هده الدورة يبرز مدير المهرجان،  في خلق علاقة مهنية بحرية قوية بين المدينتين المغربية والإسبانية. وذلك من خلال التعريف بالخصوصيات البحرية لكل مدينة على حدة. حيث عرف مهرجان البحر، تنظيم  مجموعة من الأنشطة البحرية المنتوعة ، اقتصاديا، وثقافيا، وفنيا، ورياضيا ، للتعريف بالتقاليد البحرية لمدينة العرائش، التي ارتبطت ذاكرتها التاريخية منذ عهد الفينيقيين إلى يومنا هذا بالساحل .

وتناول المهرجان البحري يؤكد الدحرشي جل القضايا والشؤون البحرية في وقت قياسي، من قبيل فتح ورشة الرسم، وحفل التدوق، وندوة ذات بعد بحري و مسابقات رياضية بحرية، بحضور فرقات موسيقية عريقة… وغيرها من الانشطة. وذلك بالاعتماد على الوسائل المتوفر، بتعاون مع الجهات البحرية المسؤولة، التي ساهمت في إنجاح فقرات برنامج المهرجان. وهي الفقرات التي امتدت على ثلاثة أيام، بصيغة شمولية راهنت على التعريف بمدينة العرائش و ثقافتها البحرية الشاطئية .

وتم تسطير مجموعة من الأهداف للدورة  الثانية من المهرجان البحري للعرائش، من قبيل التعريف بمجموعة من المؤهلات المهنية المرتبطة باقتصاد البحر، وآخرى ثقافية وتاريخية كالزيارة التي قام بها الوفد الاسباني المنتمي لبلدية برباطي لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري، بغرض الاطلاع على البنيات التكوينية البحرية التي تأهل اليد العاملة بقطاع الصيد البحري، ناهيك عن زيارة الموقع الأثري لكسوس وحيث التعريف بالخصائص البحرية، ومعدات الصيد المستعملة في عهد الفينيقيين، الذين شيدوا بالمدينة معامل لتمليح السمك انداك.

كما عرف المهرجان تنظيم مجموعة من المسابقات البحرية همت الصيد بالقصبة، وركوب الأمواج، إضافة  إلى مجموعة من الفقرات الفنية  التي أحيتها ” فرقة الفلامنكو و فرقة لالة منانة  ” مع عرض مسرحية الصياد و حورية البحر.  كما إنفتح المهرجان على عرض ندوة بعنوان قاديش العرائش من خلال تيمة البحر .

واختتمت فعاليات المهرجان الدولي البحري  بمدينة العرائش أمس الجمعة 13 غشت 2022 ، بعد  مضي ثلاث أيام من الأنشطة المتنوعة، المنظمة من طرف الجهات المحلية  المسؤولة من قبيل جماعة العرائش و مندوبية الصيد البحري، و السلطات المحلية،  بتعاون مع عدد من الفعاليات المهنية و الجمعوية ، إذ تم خلال حفل الاختتام  توزيع الشواهد  على المشاركين و المشاركات، مع تكريم بعض الوجوه البحرية بالعرائش.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا