العرائش .. وثيقة الرابطة حول التهريب تثير إستنفار تجار التقسيط

0
Jorgesys Html test

خرجة الرابطة الوطنية للصيد البحري بالعرائش، حول السوق السوداء وتهريب المنتوجات السمكية بميناء المدينة، تثير الكثير من ردود الأفعال كان آخرها لتجار السمك بالتقسيط ، الذين إختاروا الرد على الرابطة بطريقتهم الخاصة ، معتبرين ان ما جاء في وثيقة الرابطة عار من الصحة ويستهدف نشاط التجار الصغار ، ويهدد السلم الإجتماعي  في قطاع الصيد.

 وإعتبر 26 تاجرا وقعوا على عريضة إستنكارية توصلت جريدة البحرنيوز بنسخة منها، المعطيات الواردة في مراسلة الرابطة الوطنية للصيد البحري بالعرائش حول تهريب المصطادات السمكية بميناء المنطقة،  مجرد إدعاءات “لا أساس لها من الصحة”. إذ أكد التجار أن حصص البحارة من المصطادات، يوجه بشكل مباشر لتجار السمك بالتقسيط، في إطار ما يعرف ب”الفقيرة” أو “بوبرية”باعتبارها  عرف مهني، يتداوله مهنيو الصيد البحري فيما بينهم منذ سنوات  حسب ما جاء في الوثيقة.

وأوضح التجار أن الرابطة بمراسلتها للجهات المختصة، تحاول أن تستفرد بالساحة المهنية ، مختبأة وراء  معطيات كاذبة هدفها الاستفزاز وتشريد تجار السمك حسب تعبير المحتجين، وذلك طمعا بأسماك الفقيرة يفيد سياق الوثيقة،. هذه الآخيرة التي إستبعدت فرضية تهريب الأسماك بميناء المنطقة، بسبب يقظة السلطات المتدخلة، وكذا حواجز المراقبة المتواجدة بالمرفق الاقتصادي والاجتماعي للمدينة .

إلى ذلك عبرت مصادر مهنية بالميناء في تعقيب على عريضة التجار،  عن إستغرابها من الدفوعات الواردة في العريضة، إذ من غير المعقول أن يتم تأويل مئات الصناديق من الأسماك والمنتوجات البحرية المرتفعة القيمة من قبيل الكروفيت والميرنا .. على انها مجرد “فقيرة” أو “بوبرية”، لاسيما وأن الدرجات الثلاثية العجلات ، تتحرك بكل أريحية وسط الميناء ، حيث يتم رصدها محملة بالعشرات من الصناديق من الأسماك ، دون ان تكون هناك أي ردود فعل من طرف السلطات المختصة.

وكانت الرابطة  قد أكدت في وثيقتها الإحتجاجية، معاينتها لتهريب قرابة 1280 صندوقا من الأسماك، في ثلاث عمليات تهريب خلال المدة الممتدة بين 17 نونبر الى غاية 21 من ذات الشهر،  اختلفت كميتها اليومية باختلاف عدد الصناديق. حيث أوضحت الرابطة أنها شاهدت تهريب 300 صندوق يوم 17 نونبر و 400 صندوق يوم 19 نونبر، و 280 صندوق في 20 نونبر، و300 صندوق يوم 21 نونبر. وهي كميات تثير الكثير من الشكوك، حول شجاعة المهربين.  لاسيما وأن هذه الكميات المهربة تمت تحث أعين جهات إدارية تم تحديدها في نص الوثيقة التي اطلعت عليها البحرنيوز .

 يذكر ان الرابطة الوطنية للصيد البحري بالعرائش قد دعت يوم الخميس 24 نونبر 2021 ، المكتب الوطني للصيد بميناء المدينة إلى التدخل في إطار الصلاحيات المخولة له، لوقف التهريب الذي يطال المنتوجات البحرية، لما يلحقه ذلك من أضرار بحقوق البحارة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا