العرائش .. وفرة الأخطبوط تبهج مهنيي الصيد التقليدي قبل أيام قليلة من إنتهاء الموسم الصيفي

1
Jorgesys Html test

أعرب مهنيو الصيد البحري بالعرائش عن ارتياحهم إتجاه الإنتعاش المهم الذي تعرفه مفرغات الأخطبوط ، على مستوى الساحة المحلية، على بعد أيام قليلة من نهاية الموسم الصيفي لصيد هذا الصنف الرخوي، في ظل بروزه بشكل ملفث  بالمصايد المحلية.

وأكدت مصادر مهنية محسوبة على بحارة الصيد التقليدي بميناء العرائش، في تصريحات متطابقة لجريدة البحرنيوز، أن المصايد المحلية جادت على بحارة الصيد بسمك الأخطبوط، مخلفة غبطة كبيرة في صفوف الفاعلين المهنيين، هؤلاء الذين تفاجؤوا من وفرة هدا الصنف من الرخويات بسواحل المنطقة، بعد أن ظل الأخطبوط يتسم بالمحدودية خلال المواسم السابقة.

وقاربت الكوطا الإجمالية الممنوحة من سمك الأخطبوط للدائرة البحرية، والمحددة  في 300 طن على الإنتهاء. حيث يواصل قرابة  280 قاربا للصيد التقليدي إستهداف الحصة الممنوحة للقوارب، والمحددة  في 50 كيلوغراما للقارب. إذ من المحتمل إستهلاك الكوطا بأكملها مع نهاية الموسم، لاسيما بعد أن اتسم العرض خلال الأيام الأخيرة من الموسم الجاري بالوفرة والتنوع.  

وسجلت المصادر المهنية، أن متوسط الأثمنه المتداولة للأخطبوط أمس الخميس 27 غشت 2021، وصلت إلى حدود 100 درهم بالنسبة للأوزان الجيدة . فيما تراوحت أثمنة الأحجام المتوسطة في عملية الدلالة بين 90 و 80 درهما للكيلوغرام. حيث أثنت ذات المصادر، على التنظيم والمراقبة الصارمة التي طبعت تتبع المعاملات التجارية داخل سوق السمك .

ويبقى الموسم الجاري لصيد الأخطبوط  من أبرز المواسم في السنوات الآخيرة ، إذ خلف صدا طيبا في الأوساط المحلية، لما له من مردودية مالية مهمة تبقى ذات بعد إيجابي. هذا في انتظار استمرار نشاط الصيد بنفس الوثيرة، لتنعكس مستقبلا على المردودية المالية والاجتماعية لبحارة المنطقة تزامنا مع الدخول الإجتماعي الجديد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا