العيون .. إدارة الصيد تخرج عن صمتها بخصوص مجزرة الكوربين وتتوعد المخالفين

0
Jorgesys Html test

إحتضنت مندوبية الصيد البحري بالعيون، اليوم الجمعة 16 شتنبر 2022، إجتماعا تمحور حول تكريس إحترام قوانين الصيد، في ظل تنامي إستهداف سمك الكوربين بطرق مشبوهة، جرت على مصالح المراقبة سيلا من الإنتقادات.

وكشفت مصادر مأذونة حضرت اللقاء الذي ترأسه مندوب الصيد البحري بالعيون مصطفى أيت علا، بممثلي القطاع لاسيما الصيد الساحلي صنف السردين، أن المندوب نبه ربابنة ومهنيي السردين، إلى عدم صيد أسماك (الكوربين)، داعياً الجميع إلى إحترام قوانين الصيد المعمول بها في هذا الصدد، بفعل تنامي ظاهرة الصيد غير القانوني، وبعث مجموعة من الإشارات، أكد من خلالها، أن الجميع إدارة ومهنيين مدعوين إلى إحترام القانون، والحد من جميع الظواهر السلبية بهذه المصيدة.

وتم التدكير من طرف المندوب بكون الإدارة الوصية قامت بتغريم أحد المركب تورط في صيد الكوربين ب 390000 درهم كغرامة تصالحية،  بعد أن تورط في عملية مسافنة مع أحد مراكب الصيد، مشيرا أن مجموعة من المحاضر تم تسجيلها، في حق مراكب صيد خلال اليام الآخيرة، في إنتظار ما سيترتب عن ذلك من عقوبات ، فيما تباشر مصالح المراقبة تحقيقاتها بخصوص مراكب آخرى ، إذ لن يكون هناك أي تساهل مع المتورطين ، والكل سواسية أمام القانون الذي يمنع صيد الكوربين ، كما يمنع المسافنة .

و دعا مندوب الصيد، ربابنة السردين للقطع مع مجموعة من الظواهر التي تخدش استدامة المصيدة، وتضرب في العمق جهود الإدارة في مختلف الإصلاحات التي باتت مهددة اليوم، مبرزا أن الإدارة عازمة على التعاطي بصرامة مع مختلف التجاوزات، وتشديد المراقبة على القطع البحرية،  وكذا إقرار مجموعة من التدابير التنظيمية، لضمان إستدامة المصيدة، والتحكم في جهد الصيد، وضمان تثميين المفرغات، لاسيما وأن هذه المصيدة هي تخضع لمخطط تدبيري، ينبني على الحصص المحدودة.

وتعالت أصوات المهنيين بالتساؤل حول الجهات التي تحفز مراكب السردين، لإستهداف الكوربين بسواحل المنطقة، وسط بولميك تسللت فصوله من العالم الإفتراضي ومجموعة الدردشة المغلقة، إلى نقاشات مصحوبة بإتهامات لجهات مهنية، بالوقوف وراء تفشي الظاهرة. وتحفيز هذا النشاط غير المسؤول، الذي يزرع الفتنة بين أساطيل الصيد الساحلي المختلفة، لاسيما في مصيدة العيون وطرفاية، رغم التنبيهات المتواصلة.

يذكر أن الدعوة إلى هذا اللقاء جاءت في أجواء مشحونة للغاية، بفعل تنامي ظاهرة الصيد غير القانوني بسواحل مصيدة الأسماك السطحية بالوحدة الفرعية الأطلسية الوسطى “ب”، والتي باتت حديث الأوساط المهنية، ما دفع بمندوب الصيد إلى الدعوة إلى إجتماع طارئ، لوضع النقط على الحروف بخطاب تحسيسي سيكون له ما بعده من إمتدادات رادعة  على مستوى الساحة المهنية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا