العيون: البحرية الملكية تنهي أحلام ستة أشخاص في الوصول إلى الضفة الأخرى بقارب مسروق

0
Jorgesys Html test
الصورة من الأرشيف

 تمكنت فرقاطة البحرية الملكية من توقيف ستة أشخاص مرشحين للهجرة السرية على متن قارب للصيد يعود لأحد مراكب الصيد الساحلي صنف السردين،  تمت سرقته في الساعات الصباحية من اليوم السبت27 أكتوبر 2019  من ميناء المدينة.

 وبحسب مصادر مطلعة من ميناء المرسى بالعيون، فإن فرقاطة البحرية الملكية، بعد إخطارها بسرقة قارب صيد صغير يعود لمركب صيد السردين المسمى ” الجيد  “، و المسجل تحت رقم 187/11 في الساعات الأولى من اليوم السبت 27 نونبر2019 ، قامت بعملية تمشيطية لسواحل الإقليم. تمكنت  على إثرها من توقيف القارب المعني وعلى متنه ستة أشخاص، كانوا يحاولون الهجرة السرية نحو الضفة الأخرى.

وتابعت المصادر المعنية حديثها بالقول، أنه القارب المستعمل في العملية ، قد تمت سرقته من مركب الجيد حوالي الساعة  الرابعة و النصف صباحا من اليوم السبت، من طرف أشخاص مجهولين. و بعد تبليغ ربان المركب السلطات المينائية بالواقعة، انتقلت على عجل مصالح الدرك الملكي البحري لعين المكان،  من أجل التحقيق في الظروف التي تمت فيها سرقة القارب المستعمل في عمليات الصيد.

وسبق  لوالي الجهة الجديد وان شدد على اعتماد تدابير جد مشددة، لمحاربة ظاهرة الهجرة السرية، و سرقة القوارب لاستعمالها في المتاجرة في البشر و التهريب و الممنوعات. وذلك  بإرغام مراكب السردين على رفع القوارب التي يشتغلون بها فوق ظهر المراكب بعد عودتهم من رحلاتهم البحرية.  كما تم أيضا توجيه بحارة الصيد التقليدي إلى نزع المحركات و اعتماد الحراسة على مستوى الرضيف العائم الخاص بالصيد التقليدي.

و طفى من جديد كابوس الهجرة السرية، و سرقة القوارب بميناء المرسى بالعيون، لاستعمالها في النشاط المحظور على السطح ، بسبب عدم تقيد المهنيين بمجموعة من التعليمات والإجراءات الاحترازية، المتفق بشأنها لتفاذي مثل هذه النوازل. كما لوحظ وفق تصريحات متطابقة لمهنيين،  تراجع الحملات التمشيطية لتحديد هويات مستعملي الميناء، التي كانت تقوم بها بين الفينة و الأخرى السلطات المينائية.

و ينتظر أن تصل فرقاطة البحرية الملكية لميناء المرسى بالعيون ، لتسليم الجناة الى مصالح الدرك الملكي البحري. وذلك لتعميق البحث في سرقة قارب و محاولة الهجرة للضفة الأخرى،  و الجهات المتواطئة معهم لتسهيل سرقة القارب التقليدي.

يتبع  ..

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا