العيون .. لجنة مركزية تدعم جهود المراقبة لتخليق النشاط المهني

0
Jorgesys Html test

حلت صباح اليوم الإثنين 16 أكتوبر 2023، لجنة مكونة من ثلاثة أطر تابعة لمديرية مراقبة أنشطة الصيد بالإدارة المركزية، بميناء المرسى بالعيون، قصد تعزيز جهود المراقبة.

وتدخل هذه الخطوة  في إطار المساعي الحثيثة، لدفع المهنيين إلى الإنضباط للقوانين، وخاصة على مستوى التصريح الصريح بالمنتجات السمكية، بمصيدة الأسماك السطحية الصغيرة بالوحدة الفرعية الأطلسية الوسطى “ب”، والتي تضم مينائي العيون وطرفاية، بعد استفحال ممارسات خطيرة ومشينة تضرب في العمق مختلف الأوراش الجديدة، التي اعتمدها القطاع الحكومي الوصي، للتقيد بالإستراتيجية نحو الاستدامة والحفاظ على الثروة السمكية والصيد المسؤول.

وأفادت تصريحات فاعلين مهنيين بالمنطقة لــجريدة “البحرنيوز”، أن مركب لصيد السردين، قام بالتصريح الكاذب بحصيلة صيده من الأسماك، ما جعله يسقط في مخالفة يعاقب عليها قانون الصيد، وذلك بعد قيام لجنة المراقبة بمراجعة سجل التصريحات المهنية، وانتقلت لمعاينة المصطادات التي كان المركب بصدد إفراغها و شحنها، لتقف على واقعة التصريح الكاذب، وحجز ما يقارب 1 طن ونصف من السردين، كانت معبأة في صناديق بلاستيكية، سيتم تصريفها في السوق السوداء، دون المرور عبر المساطر الإدارية المتبعة في هذا الصدد.

وتابعت ذات المصادر المهنية حديثها بالقول، أن هذا السلوك غير القانوني استدعى تغعيل الإجراءات المسطرية المتبعة في مثل هذه الممارسات، بدءاً من تحرير محضر مفصل بالواقعة لرفعها إلى الجهات المتخصصة بوزارة الصيد البحري، لتحديد حجم الغرامات المالية المترتبة على النازلة، في إطار المسطرة التصالحية.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة بالوحدة الفرعية الأطلسية الوسطى “ب”، والتي تضم مينائي العيون وطرفاية، عرفت في الشهور الأخيرة بعض الممارسات الخطيرة، إذ تتمثل في قيام بعض مراكب صيد السردين باستهداف الأسماك السطحية الصغيرة بكميات كبيرة  والتأمر بطرق ملتوية وغير قانونية مع بعض موظفي الإدارات المعنية تقول المصادر، لغض العين عن جلب الأسماك الصغيرة وعدم مراقبة الإلتزام بالتصريح وفق إتفاقات  مسبقة،  تتحفظ البحرنيوز على ذكر تفاصيلها.

وتحدتث بعض التقارير أن عددا من مراكب الصيد الساحلي صنف السردين استنفذت أو على مقربة من إكمال الكوطا الخاصة بها، المحددة في ”2700 طن” للمركب، وتسعى في ممارسات ملتوية للبقاء لأكثر وقت بالمصيدة، إما بصرف المصطادات في السوق السوداء وإما جلب مصطادات إضافية والتصريح بها بأسماء مراكب صيد أخرى. 

يشار أن مصالح المراقبة بمندوبية الصيد البحري بالعيون، تقوم بحملات مراقبة و تتبع نشاط الصيد البحري، إذ يتعذر عليها أحيانا الوقوف على بعض المخالفات، في غياب الموارد البشرية واللوجستيكية اللازمة، وهذا هو المعطى الذي يجب العمل عليه لوضع حد لعدد من مظاهر التسيب بالمصيدة.


وسنعود لهذا الموضوع في مقالات قادمة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا