العيون .. مخاوف التضخم توقف نشاط مراكب السردين لأربعة أيام بميناء المرسى

0
Jorgesys Html test

أوقفت مراكب الصيد الساحلي صنف السردين بميناء المرسى بالعيون، رحلاتها البحرية في سواحل المدينة بشكل اضطراري، ابتداءا من اليوم الخميس 28 يوليوز 2022، و لمدة أربعة أيام.

وكشفت مصادر مهنية مطلعة في تصريحها لـجريدة ”البحرنيوز”، أن التوقف الاضطراري لنشاط مراكب السردين بميناء المرسى، تم بناء على اتفاق غالبية ربابنة المراكب، للحيلولة دون تضخم حجم الكميات الكبيرة من أسماك السردين، من النوع الجيد، التي تسلك وجهة معامل الزيت والدقيق، وكذلك لمنح معامل التصبير وقت كافي لمعالجة الكميات التي حولت إليها طيلة الأسابيع السابقة بعد العودة من عطلة عيد الأضحى.

وقال “عمر أيت عدي”، ربان مركب صيد، ورئيس جمعية أرباب ربابنة وبحارة قطاع الصيد للتنمية والمحافظة على الثروة السمكية بالأقاليم الجنوبية، في تصريح للبحرنيوز، أن التوقف الإضطراري كان عن قناعة من المهنيين، لمنح فرصة للمعامل في معالجة الأسماك، مبرزاً أن الخطوة نابعة من تصرف عقلاني للمهنيين، في تدبير نشاط الصيد البحري، بطريقة تشاركية تساهم في إستدامة المصايد تماشيا مع إستراتيجية أليوتيس.

وتابع المصدر المهني حديثه بالقول، أن اعتماد مبدأ الكوطا الفردية السنوية لمراكب السردين بمصيدة الأسماك السطحية الصغيرة بالوحدة الفرعية الأطلسية الوسطى“ب”، والتي تضم مينائي العيون وطرفاية، بحجم 2700 طن، منح مراكب السردين حرية اختيار فترات الصيد، وذلك من خلال التحكم في حجم الكميات المصطادة، وحسن تدبيرها بالشكل المطلوب.

وفي موضوع متصل سجب مصطفى مرجان، المندوب الإقليمي للصيد البحري بالعيون،  أن الربابنة والمجهزين قد أبانوا عن مستوى الوعي المهني بدرجة مرتفعة، بالانسياق إلى توقيف رحلات الصيد اضطراريا إلى غاية يوم الأحد القادم بشكل رسمي، و إلى يوم الإثنين بالنسبة لغالبية المراكب. وهي فرصة أمام الربابنة لتدبير سقف الكميات المصطادة حسب نسبة الكوطا المتبقية لكل مركب على حدة إلى متم السنة الجارية، مضيفاً، أن قرار التوقف، سيكون له الأثر الإيجابي على تثمين المصطادات.

ووضعت وزارة الصيد البحري مخطط الكوطا السنوية لمراكب السردين، على غرار مصيدة التناوب بالداخلة، وهو أسلوب يعتمد على تدبير جديد، من خلال تطبيق نظام تحديد سقف الكميات المصطادة في الرحلات البحرية، وكذا الحجم السنوي للكوطا المسموح بها في مخزون ”ب“، و هو إجراء تكميلي للإجراءات المطبقة، في تدبير مجهود الحصة الإجمالية  للصيد، القابلة للاستغلال سنويا للأسماك السطحية الصغيرة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا