العيون .. 100 متدرب ومتدربة في قطب الصيد البحري وتثمين منتوجات الصيد بمدينة المهن والكفاءات

0
Jorgesys Html test

يتابع 100 متدرب ومتدربة تكوينهم في قطب الصيد البحري مع سلسلة لتثمين منتوجات الصيد بمدينة المهن والكفاءات جهة العيون – الساقية الحمراء. وذلك ضمن 1250 متدربا إستقطبتهم هذه المنصة التكوينية بالصحراء المغربية خلال موسمها الأول ، موزعين على  630 متدربا في السنة الأولى من التكوين الأساسي، و620 متدربا في التكوين التأهيلي.

ويعكس إنجاز هذه المؤسسة التكوينية، التي تشكل جزء من برنامج شامل يتم بموجبه إنجاز 12 مدينة مهن وكفاءات على مستوى مختلف جهات المملكة باستثمار إجمالي يقدر بـ 4.4 مليار درهم، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لقطاع التكوين المهني كرافعة استراتيجية لتحسين التنافسية الاقتصادية، وكمسار واعد لتحقيق الإدماج المهني للشباب.

وتضم مدينة المهن والكفاءات، بالإضافة إلى البنيات المشتركة ودار المتدربين، 06 أقطاب مهنية تهم “قطب الصحة مع وحدة علاج بيداغوجية” ، و”قطب النقل واللوجستيك مع منصة لوجستيكية وحلبات للسياقة”، و”قطب الصيد البحري مع سلسلة لتثمين منتوجات الصيد”، و”قطب التسيير والتجارة مع مقاولة افتراضية”، و”قطب الصناعة التقليدية” ، و”قطب الرقمية”.

ويستفيد متدربو مدينة المهن والكفاءات لجهة العيون – الساقية الحمراء من برامج تكوينية محينة تم تطويرها وفق النموذج البيداغوجي الجديد للمكتب، من أجل ضمان تنمية الكفاءات المهنية والذاتية، مع وضع المتدرب في صلب المقاربة التعلمية. إذ وحسب معطيات للمكتب للتكوين المهني وإنعاش الشغل، فإن النموذج البيداغوجي الجديد يمكن من تعزيز استعمال طرق بيداغوجية تفاعلية، وتقنيات ديداكتيكية محررة للطاقات تقوي استقلالية المتدربين وتشجيع الذكاء الجماعي.

ويتميز هذا النموذج بمحتويات محينة، فضلا عن اعتماد التعلم المرِح Ludique الذي يمزج بين التعلم بالممارسة Learning by doing والأدوات الرقمية، بالإضافة إلى اعتماد نمط التكوين المختلط الذي يزاوج بين التكوين الحضوري وعن بعد. فيما خصص النموذج البيداغوجي الجديد نسبة 30 في المئة من البرنامج التكويني لتقوية الكفاءات الذاتية للمتدربين، بهدف تعزيز اندماجهم في سوق الشغل وتطوير مسارهم المهني.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا