الغرفة الأطلسية الشمالية تصادق على حصيلة عملها وحسابها الإداري برسم سنة 2023

0
Jorgesys Html test

صادقت غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية على حصيلة عملها وحسابها الإداري برسم سنة 2023؛ وعرض مخطط عمل الغرفة ومشروع الميزانية برسم سنة 2024.

وحسب الحصيلة التي تم تقديمها من طرف مدير الغرفة مصطفى برشيدة ، فقد توزعت على ثلات محاور أساسية تهم  محور النجاعة ومحور التنافسية ومحور الإستدامة حيث إشتغلت الغرفة حسب تقرير الحصيلة، على تنزيل المحاور الإسترتيجية لمخطط أليوتيس من خلال المساهمة في تحديث القطاع وتحسين تنافسيته وضمان إستدامة موارده البحرية على مستوى الدائرة البحرية.

فعلى مستوى محور التنافسية كان هناك إشتغال على تعميم وتوفير الصناديق البلاستيكية الموحدة، بالإضافة إلى متابعة وحدات الصيانة، وتتبع عملية تعميم وإستعمال الصناديق العازلة للحرارة، عبر حملات تحسيسية على مستوى مختلف الموانئ ونقط التفريع  تهدف في عمومها إلى تحسين ظروف الإشتغال وتثمين المنتوج السمكي والمحافظة على جودته وأسواق السمك والرقمنة إلى جانب فتح آفاق الإستثمار .

وعلى مستوى محور النجاعة فإنصب إشتغال الغرفة على تاهيل وعصرنة الأسطول، والبنية التحتية المينائية، وأسواق السمك ونقط التفريغ، وتقوية قدرات المهنيين وتحسين أوضاعهم، والترسانة القانونية وتأطير ومواكبة المهنيين والشراكة والتعاون . أما بخصوص محور الإستدامة فكانت الغرفة حاضرة على مستوى النقاش لتجويد مخططات التهيئة، وتطوير آليات الرصد والتتبع ومحاربة الصيد الجائر، وكذا تقنين العمل بأليات الصيد وتربية الأحياء المائية وتشجيع وتأهيل البحث العلمي.

وكانت الغرفة حاضرة على الحملات التحسيسية للتبرع بالدم لفائدة ضحايا زلزال الحوز وتنظيم قوافل تضامنية بالإضافة إلى تحويل دعم مالي للصندوق الخاص بتدبير الآتار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة . فيما يعد من خصوصية الغرفة في الولاية الحالية، ان رئيسها مستشار برلماني  في مجلس المسشارين عن قطاع الصيد ، حيث كان حاضرا طيلة هذه السنة وفق ملخص الحصيلة، على مستوى مجموعة من المدخلات والترافعات التي تهم ملفات مختلفة في قطاع الصيد البحري .

يذكر أن الغرفة في بداية اشغالها كانت قد إنطلقت بقراءة الفاتحة، على رواح رحيل  أخ محمد الإدريسي العضو بغرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية الذي وافته المنية بمراكش. فيما سجلت الجلسة الإفتتاحية حضور مدرج ينجا عن غرفة الصيد البحري الأطلسية الجنوبية ، وعبد الله بليهي رئيس الكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي . فضلا عن مجموعة من مناديب القطاع فيما غاب ممثلي المكتب الوطني للصيد عن اللقاء رغم دعوة الغرفة .

وتعقد غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية في هذه الأثناء من اليوم الخميس 04 يناير 2024 بأحد فنادق الدار البيضاء ، اجتماع الجمع العام للغرفة طبقا لمقتضيات القانون رقم 97/4 المتعلق بالنظام الأساسي لغرف الصيد البحري.

وتهم الأشغال الموسم الشتوي للأخطبوط؛ ودراسة مشروع قرار يحدد كيفيات تطبيق أحكام المرسوم رقم 581 20 2 صادر في 11 من شعبان 1442( 25 مارس 2021) بتطبيق بعض احكام الملحق الأول من الظهير الشريف الصادر في 31 مارس 1919 بمثابة مدونة التجارة البحرية فيما يتعلق بسفن الصيد البحري؛ إلى جانبا  دراسة مشروع مرسوم يتعلق بمزارع تربية الأحياء المائية البحرية؛ ومختلفات.

وسنعود بالتفاصيل حول أشغال الدورة الرابعة برسم السنة المنقضية 2023 في مقالات قادمة ..

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا