الفاو تطلق مشروعا واعدا يستهدف دعم 30 دولة لمحاربة النفايات البحرية ضمنها معدات الصيد المفقودة أو المهملة

0
Jorgesys Html test
سفن صيد في أعالي البحار بميناء أكادير تسترجع نفاياتها البلاستيكية

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) مع المنظمة البحرية الدولية، أمس الخميس، مشروع شراكات  (GloLitter)  يروم دعم 30 دولة نامية لمساعدتها على منع وتقليل النفايات البحرية من قطاعي النقل البحري ومصايد الأسماك، والتي تشمل النفايات البلاستيكية مثل معدات الصيد المفقودة أو المهملة.

وقال مانويل بارانج، مدير مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في “الفاو” “إن النفايات البلاستيكية لها تأثير مدمر على الحياة البحرية وصحة الإنسان”، مضيفا أن هذه المبادرة “خطوة مهمة في معالجة هذه القضية، وسوف تساعد في حماية النظام البيئي للمحيطات وكذلك سبل عيش للذين يعتمدون عليه”.

وأوضح أن حماية البيئة البحرية من أبرز ما يصبو إليه الهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة، وهو جزء من أجندة 2030 لخلق مستقبل أكثر عدلا وإنصافا لجميع سكان الكوكب.

من جهته، قال خوسيه ماثيكال، رئيس قسم الشراكات والمشاريع في المنظمة البحرية الدولية، “إن النفايات البحرية آفة على المحيطات والكوكب”، معربا عن ترحيبه بوجود أكثر من 30 دولة ملتزمة بهذه المبادرة، وتعمل مع المنظمة البحرية الدولية ومنظمة الفاو لمعالجة هذه القضية.

ومن شأن مشروع GloLitter، أن يساعد البلدان على تطبيق أفضل الممارسات لمنع وتقليل النفايات البلاستيكية البحرية في محاولة لحماية الموارد الساحلية والبحرية في العالم.

وستشمل الإجراءات التشجيع على وضع علامات على معدات الصيد بحيث يسهل تتبعها إذا فقدت أو تم التخلص منها في البحر. وسينصب التركيز الآخر على توافر وكفاية مرافق الاستقبال في الموانئ وربطها بأنظمة إدارة النفايات الوطنية.

وتوجد الدول المشاركة في مشروع Glolitter في آسيا وأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية والمحيط الهادئ. وستتلقى هذه الدول أيضا المساعدة الفنية والتدريب، بالإضافة إلى الوثائق الإرشادية والأدوات الأخرى للمساعدة في إنفاذ القوانين الحالية.

البحرنيوز : map ecology بتصرف 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا