المبادلات التجارية عبر الموانئ ترتفع ب 5.5 في المائة مقارنة مع سنة 2019

0
Jorgesys Html test
سجل حجم المبادلات التجارية التي تمت عبر مختلف موانئ المملكة إلى حدود 21 أبريل الجاري، ارتفاعا بمعدل 5.5 مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019، بعد ان بلغ حجم المبادلات 28.7 مليون طن. 
 
وأوضحت الوكالة الوطنية للموانئ، أن هذا الارتفاع جاء بالرغم من التراجع الذي عرفته هذه المبادلات خلال الثلاثة أسابيع الأولى من شهر أبريل الجاري، حيث عرفت انخفاضا بنسبة 1.6 في المائة مقارنة مع الشهر ذاته من السنة الماضية.

وأضافت الوكالة أن التجارة الخارجية عبر الموانئ التي تديرها الوكالة، سجلت منذ بداية العام الحالي وإلى غاية 21 أبريل الجاري نشاطا مكثفا لاستيراد الحبوب، إذ  بلغت كميات الحبوب المستوردة 1ر3 مليون طن، بارتفاع نسبته 34 في المائة. فيما تم تسجيل زيادة ملحوظة في ما يخص تصدير الأسمدة والفوسفاط الخام، حيث بلغت النسبة على التوالي 64.8 و6.4 في المائة. وشهد نشاط الحاويات النمطية (20 قدما) استقرارا، محققا ارتفاعا طفيفا بنسبة 1.3 في المائة، مقابل تراجع النشاط الإجمالي للمحروقات.

وبشأن توزيع حجم المبادلات التجارية حسب الموانئ، سجلت الموانئ الرئيسية تطورا إيجابيا لأنشطتها، خاصة ميناء الدار البيضاء (زائد 5.7 في المائة)، والجرف الأصفر (زائد 12.4 في المائة)، وأكادير (زائد 5.8 في المائة).

وذكرت الوكالة الوطنية للموانئ أنه في سياق الأزمة التي تسبب فيها فيروس كورونا المستجد، اتخذت سلسلة من التدابير بتشاور مع مختلف الشركاء في المنظومة المينائية لضمان استمرار خدمات الموانئ والاستغلال والمناولة، وذلك من أجل تأمين تموين البلاد بالمواد التي يتم توريدها عن طريق البحر، في التزام تام بأفضل شروط السلامة الصحية.

البحرنيوز: وكالات 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا